الفتاوى

الزكاة والتبرعات

رقم الفتوي: 3971

تاريخ النشر: 6 نوفمبر,2018

طريقة حساب الزكاة

السؤال

فتوى 135 (2/25) حول طريقة حساب الزكاة السؤال: ما هي طريقة حساب زكاة المال: هل يعتمد سعر الذهب في بداية الحول؟ أم في آخره؟ أم معدل السعر خلال السنة؟ وماذا عن اعتماد الفضة في تقدير الزكاة؟ الجواب: اتفق جمهور الفقهاء المعاصرين ومعظم الندوات الفقهية المتخصصة حول الزكاة على أن الاعتماد في نصاب النقود الورقية وعروض التجارة على نصاب الذهب وهو عشرون مثقالًا يساوى 85 جرامًا من الذهب الخالص وهو العيار (24 نقاوة 999)، ولم يعد نصاب الفضة صالحًا اليوم ليكون معيارًا لقياس النقود وعروض التجارة به؛ حيث إن قيمة نصاب الفضة مئتا درهم أي 595 جرامًا، وذلك لأن نصاب الذهب ونصاب الفضة كانا متقاربين في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، فقيمة الدينار الذهبي في حدود عشرة دراهم من الفضة، وأصبح الفرق اليوم أضعافًا مضاعفة، والإسلام كما يراعي حقوق الفقراء كذلك يراعي حقوق الأغنياء، والمعتبر أول الأمر هو القيمة يوم حولان الحول، وليس سعر الذهب في بداية الحول أو أوسطه، فمن ملك ما يعادل 85 جرامًا من الذهب الخالص في آخر الحول وتوافرت بقية الشروط فقد وجبت الزكاة فيه بنسبة 2.5%.

الإجابة

فتوى 135 (2/25)

حول طريقة حساب الزكاة

السؤال: ما هي طريقة حساب زكاة المال: هل يعتمد سعر الذهب في بداية الحول؟ أم في آخره؟ أم معدل السعر خلال السنة؟ وماذا عن اعتماد الفضة في تقدير الزكاة؟

الجواب: اتفق جمهور الفقهاء المعاصرين ومعظم الندوات الفقهية المتخصصة حول الزكاة على أن الاعتماد في نصاب النقود الورقية وعروض التجارة على نصاب الذهب وهو عشرون مثقالًا يساوى 85 جرامًا من الذهب الخالص وهو العيار (24 نقاوة 999)، ولم يعد نصاب الفضة صالحًا اليوم ليكون معيارًا لقياس النقود وعروض التجارة به؛ حيث إن قيمة نصاب الفضة مئتا درهم أي 595 جرامًا، وذلك لأن نصاب الذهب ونصاب الفضة كانا متقاربين في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، فقيمة الدينار الذهبي في حدود عشرة دراهم من الفضة، وأصبح الفرق اليوم أضعافًا مضاعفة، والإسلام كما يراعي حقوق الفقراء كذلك يراعي حقوق الأغنياء، والمعتبر أول الأمر هو القيمة يوم حولان الحول، وليس سعر الذهب في بداية الحول أو أوسطه، فمن ملك ما يعادل 85 جرامًا من الذهب الخالص في آخر الحول وتوافرت بقية الشروط فقد وجبت الزكاة فيه بنسبة 2.5%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق