الأخبارمميز

أعمال اليوم الثالث لدورة المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

أعمال اليوم الثالث لدورة المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث
29 ربيع الآخر 1445هـ الموافق13 نوفمبر 2023م

تتابعت أعمال دورة المجلس في يومها الثالث بمناقشة عدد من البحوث، وهي كالتالي:
التمذهب وما يتصل به في إطار المجتمع الأوروبي للشيخ الدكتورصهيب حسن عبدالغفار، وقد ذكر ان المفتي او المجتهد يلزمه تغير الحكم الشرعي عند تغير الأوضاع والأحوال الزمنية لتحقيق المصلحة ودفع المفسدة، وإحقاق الحق والخير، وينشد الحق والصواب سواء اكان ذلك متفقا مع مذهبه أم لا، إذ الحق أحق أن يتبع.

ثم قدم الشيخ الدكتور خالد حنفي بحثه والذي جاء تحت عنوان: ” منهج المجلس في التيسير في الفتوى” رصد فيه جملة من الملاحظات النقدية على منهج المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في التيسير في الفتوى، وقد جمعها من خلال نقاشاته وحواراته مع الأئمة والمرشدين على الساحة الأوروبية، المتفقين مع منهج المجلس او المختلفين معه؛ بغية تطوير رسالة المجلس وتعميق منهجه بعد ربع قرن من تأسيسه.

ثم قدم الشيخ الدكتور محمد أكرم الندوي بحثه حول: “التيسير في الفتوى وضوابطه” مبينا انه هو المنهج الذي يتبعه المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث في فتاواه، وكذا الرئيس المؤسس العالم المجتهد يوسف القرضاوي –رحمه الله تعالى، إذ أن الهدف من تيسير الفتوى تسهيل أمر التكاليف على الناس ومراعاة التيسير لهم وفقاً للظروف والمتغيرات الزمانية والمكانية وواقع الحال والمآل.

وقدمت الدكتورة / حفيظة ربيع بحثها حول: “الفقه الانتقائي وأثره في اجتهادات المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث”. رصدت فيه ان ما أصدره المجلس من قرارات وفتاوى مرجعها مباديء الشريعة وقواعدها الكليات، ورد المتشابهات إلى المحكمات، والظنيات إلى القطعيات، والفروع إلى الأصول، وربظ الظواهر بالمقاصد، وربط النصوص الجزئية بالمقاصد الكلية، حسب مقتضى حال الناس في إطار الزمان والمكان والأحوال.

ثم قدم الشيخ حماد الرحمن إبراهيم بحثه وكان في إطار منهج المجلس في التيسير في الفتوى، واستتبعه الشيخ صباح الدين يشاري في تقديم بحثه حول فقه الاستشراف أو المنهج الرأيتي في واقع قاري و عالمي مضطرب و سريع التغيير، ثم قدم كل من الشيخ زكريا احسيني والشيخ ياسين كواشي بحثاً حول المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث والتلفيق، ثم قدمت الأخت مريم كوفاليفا بحثها حول :تعليقات على القرارات والفتاوى الصادرة عن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث”.

ثم اختتم المجلس هذا اليوم مناقشة الفتاوى التي جاءته من مختلف الأقطار والتي عمت بها البلوى على الساحة الأوروبية؛ لإصدارها في البيان الختامي لدورة أعمال المجلس الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق