الفتاوى

الزواج والعلاقة الزوجية

رقم الفتوي: 131388

تاريخ النشر: 23 فبراير,2020

هل يصح عقد الزواج بالعقود المدنية؟

السؤال

فتوى 31 (11/2) هل يصح عقد الزواج بالعقود المدنية؟   السؤال: أحد الأشخاص كان يعاشر امرأة كتابية دون عقد زواج شرعي، ثم كتب عليها عقد زواج مدني بعد ذلك، وقد أنجبت له طفلة، وهو الآن يرغب أن يتزوجها بعقد زواج شرعي، فهل يمكننا أن نكتب له عقد زواج شرعي؟ وما هو المطلوب منا قبل كتابة العقد؟ الجواب: نعم يمكنكم أن تكتبوا له مع زوجته صيغة عقد زواج شرعي يكون بمثابة وثيقة تصديق وتوكيد للعقد المدني، كما لا بأس بالإشهاد على ذلك، وليس هناك ما يدعو إلى تجديد العقد ما دام مستوفيًا للشروط([1]). وأما المطلوب منكم قبل كتابة العقد، فلا أكثر من تذكير ذينك الزوجين بالله تعالى والاستغفار؛ لما وقع منهما قبل الزواج المدني من معاشرة محرمة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ([1])     يراجع أيضًا لهذا المعنى: القرار (4/20)، والفتوى (2/15) من قرارات وفتاوى المجلس.

الإجابة

فتوى 31 (11/2)

هل يصح عقد الزواج بالعقود المدنية؟

 

السؤال: أحد الأشخاص كان يعاشر امرأة كتابية دون عقد زواج شرعي، ثم كتب عليها عقد زواج مدني بعد ذلك، وقد أنجبت له طفلة، وهو الآن يرغب أن يتزوجها بعقد زواج شرعي، فهل يمكننا أن نكتب له عقد زواج شرعي؟ وما هو المطلوب منا قبل كتابة العقد؟

الجواب: نعم يمكنكم أن تكتبوا له مع زوجته صيغة عقد زواج شرعي يكون بمثابة وثيقة تصديق وتوكيد للعقد المدني، كما لا بأس بالإشهاد على ذلك، وليس هناك ما يدعو إلى تجديد العقد ما دام مستوفيًا للشروط([1]).

وأما المطلوب منكم قبل كتابة العقد، فلا أكثر من تذكير ذينك الزوجين بالله تعالى والاستغفار؛ لما وقع منهما قبل الزواج المدني من معاشرة محرمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1])     يراجع أيضًا لهذا المعنى: القرار (4/20)، والفتوى (2/15) من قرارات وفتاوى المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق