الفتاوى

البيع والمكاسب

رقم الفتوي: 4176

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

العمل في الإشراف على حمام سباحة مختلط

السؤال

فتوى 112 (10/17) العمل في الإشراف على حمام سباحة مختلط   السؤال: أنا رجل أعمل في مجال إنقاذ الغرقى في أحواض السباحة ويجب علي مراقبة الناس أثناء سباحتهم، وفيهم النساء، وهن غالبًا بملابس السباحة المعروفة للجميع؛ فهل يجوز لي هذا العمل أم لا؟ الجواب: لا حرج من العمل في الإشراف على حمام سباحة مختلط، بشرط مراعاة الضوابط الشرعية من عدم الاطلاع على العورات والخلوة والاختلاط غير المشروع، والظاهر من سؤال السائل أنه متعرض لمحاذير شرعية من اطلاع على عورات النساء وهو محرم شرعًا، ولا يجوز ذلك إلا لضرورة محققة لا وسيلة لدفعها، وننصح السائل أن يبحث عن بديل أبعد عن تعرضه للوقوع في المحذور الشرعي، ويمكنه الاستمرار في عمله حتى يجد غيره.

الإجابة

فتوى 112 (10/17)

العمل في الإشراف على حمام سباحة مختلط

 

السؤال: أنا رجل أعمل في مجال إنقاذ الغرقى في أحواض السباحة ويجب علي مراقبة الناس أثناء سباحتهم، وفيهم النساء، وهن غالبًا بملابس السباحة المعروفة للجميع؛ فهل يجوز لي هذا العمل أم لا؟

الجواب: لا حرج من العمل في الإشراف على حمام سباحة مختلط، بشرط مراعاة الضوابط الشرعية من عدم الاطلاع على العورات والخلوة والاختلاط غير المشروع، والظاهر من سؤال السائل أنه متعرض لمحاذير شرعية من اطلاع على عورات النساء وهو محرم شرعًا، ولا يجوز ذلك إلا لضرورة محققة لا وسيلة لدفعها، وننصح السائل أن يبحث عن بديل أبعد عن تعرضه للوقوع في المحذور الشرعي، ويمكنه الاستمرار في عمله حتى يجد غيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق