الفتاوى

الزكاة والتبرعات

رقم الفتوي: 3975

تاريخ النشر: 6 نوفمبر,2018

طريقة حساب زكاة الفطر

السؤال

فتوى 4/25 طريقة حساب زكاة الفطر السؤال: ما هي طريقة حساب زكاة الفطر؟ وما هي الأصناف من المطعومات التي تعتمد في الحساب؟ خصوصًا مع تدني مقدار زكاة الفطر اليوم المتبع في أوروبا. وهل يدخل التمر في التقدير؟ الجواب: المعتبر عند جمهور الفقهاء هو الطعام الغالب في البلد، ولا شك أن الخبز المصنوع من الحبوب لا يزال أحد الأطعمة الغالبة في أوروبا، وكذلك الأرز، لذلك فلو حددت زكاة الفطر بحوالي كيلوين وربع تقريبًا من أوسط أنواع القمح، أو من أوسط أنواع الأرز لكان ذلك صحيحًا من الناحية الفقهية، ثم بعد ذلك ينظر إلى القيمة فتدفع القيمة لمن شاء وحسب حاجة المستحقين. أما التمر في أوروبا فليس من الطعام الغالب، ولذلك لا يدخل في التقدير، ولكن لو وجد بلد يكون غالب طعام أهله التمر فحينئذٍ تدفع منه زكاة الفطر. وما ذكر في السؤال من تدني الأسعار فليس له أثر في الحكم الشرعي، بل إن الذي يظهر هو أن التيسير في دفع هذا الواجب (زكاة الفطر) مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية، لأنه واجب عام على جميع المسلمين فقرائهم وأغنيائهم صغارهم وكبارهم، ولذلك حدد بكمية بسيطة (صاع) من غالب طعام البلد، حتى يتمكن الجميع من أدائه.

الإجابة

فتوى 4/25

طريقة حساب زكاة الفطر

السؤال: ما هي طريقة حساب زكاة الفطر؟ وما هي الأصناف من المطعومات التي تعتمد في الحساب؟ خصوصًا مع تدني مقدار زكاة الفطر اليوم المتبع في أوروبا. وهل يدخل التمر في التقدير؟

الجواب:

المعتبر عند جمهور الفقهاء هو الطعام الغالب في البلد، ولا شك أن الخبز المصنوع من الحبوب لا يزال أحد الأطعمة الغالبة في أوروبا، وكذلك الأرز، لذلك فلو حددت زكاة الفطر بحوالي كيلوين وربع تقريبًا من أوسط أنواع القمح، أو من أوسط أنواع الأرز لكان ذلك صحيحًا من الناحية الفقهية، ثم بعد ذلك ينظر إلى القيمة فتدفع القيمة لمن شاء وحسب حاجة المستحقين.

أما التمر في أوروبا فليس من الطعام الغالب، ولذلك لا يدخل في التقدير، ولكن لو وجد بلد يكون غالب طعام أهله التمر فحينئذٍ تدفع منه زكاة الفطر.

وما ذكر في السؤال من تدني الأسعار فليس له أثر في الحكم الشرعي، بل إن الذي يظهر هو أن التيسير في دفع هذا الواجب (زكاة الفطر) مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية، لأنه واجب عام على جميع المسلمين فقرائهم وأغنيائهم صغارهم وكبارهم، ولذلك حدد بكمية بسيطة (صاع) من غالب طعام البلد، حتى يتمكن الجميع من أدائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق