الأخبارمميز

الدورة الرابعة والثلاثون للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

برنامج الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث
المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث
ومنهجه في التأصيل والتنزيل
الدورة الرابعة والثلاثون للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ECFR43

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وبعد، فقد مضى على تأسيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أزيد من ربع قرن أنتج خلالها تراثاً فقهياً ثرياً أسهم في ترسيخ الوجود الإسلامي في أوروبا، ومكَّن المسلم الأوروبي من الموازنة بين العيش بدينه ومقتضيات المواطنة وواجباتها، كما حصَّن الوجود الإسلامي في الغرب من مخاطر الغلو والتشدد، والإفراط والتسيب، وأحدث المجلس خلال مسيرة العطاء تلك حراكاً فقهياً كبيراً دعّم بصورة مباشرة وغير مباشرة حركة الاجتهاد الفقهي المعاصر، والتجديد الفقهي المنشود.

 

وقد وُجهت للمجلس خلال مسيرته انتقادات منهجية أجاب عنها، كما نوقشت عشرات الرسائل الجامعية حول منهج المجلس ومدى اتساقه مع أصوله وانسجام فروعه معها، وطُرحت تساؤلات حول مدى دقة منهج المجلس في رصده للواقع وتقديره للمصالح والمآلات.

وبعد انقضاء هذه الفترة الطويلة من عمر المجلس وبعد هذا الإنتاج العلمي المبارك وعلى أعتاب مرحلة زمنية جديدة يقوم المجلس في هذه الدورة بمراجعات منهجية لأصوله وقواعده التي بنى اجتهاداته عليها؛ ليثبتها ويرسخها، ويبينها ويرفع اللبس عنها، أو ينقدها ويصححها.

 

كما يقوم المجلس في هذه الدورة بتقييم نتاجه العلمي ومراجعة ما حققه من أهداف رسمها لنفسه عند تأسيسه، وهل نجح المجلس في بناء مرجعية فقهية وإفتائية للمسلمين في أوروبا، وهل استطاع تقليل الخلاف بين المسلمين في قضايا الفروع والجزئيات وجمعهم على الأصول والكليات؟

 

وهل أجاب على أسئلة المسلمين الجدد ويسر عليهم الحياة بالدين مع كثرة الأسئلة والتحديات، وأين موقع المرأة في فتاوى وقرارات المجلس، وهل وُفِّق المجلس في تعزيز مكانتها وترسيخ وجودها والرد على الشُبه والإشكالات المثارة حول قضاياها في السياق الأوروبي؟
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق