الفتاوى

الزكاة والتبرعات

رقم الفتوي: 3967

تاريخ النشر: 6 نوفمبر,2018

دعم المؤسسات التعليمية غير الربحية من الزكاة

السؤال

فتوى 122 (2/21) دعم المؤسسات التعليمية غير الربحية من الزكاة   السؤال: ما حكم دعم مؤسسة من المؤسسات التعليمية غير الربحية من أموال الزكاة مع العلم أنها تصرف فيما يلي: – الإنفاق على الطلبة والطالبات المتميزين غير القادرين على دفع الرسوم الدراسية. – أجور الموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس والإداريين. – تجهيز الفصول والمعامل والحاسبات بمستوى مناسب. – دعم مكتبة أكاديمية تلبي حاجات التدريس والبحث. ولا يخفى أن كل هذا ذو كلفة عالية تفوق الإمكانات المالية المتاحة لهذه المؤسسات في الغرب، والتي تعتمد على الرسوم الدراسية بشكل أساسي، لكنه مورد يغطي جزءًا من إجمالي التكلفة، مما يضطر هذه المؤسسات لطلب الدعم المالي والعيني من تبرعات الخيِّرين من أبناء الأقلية المسلمة، فهل يجوز جمع زكاة أموالهم لإنفاقها في هذه الوجوه المذكورة؟ الجواب: تضمن السؤال جانبين مما يحتاج إلى الدعم: أولهما: تشير ظواهر النصوص إلى جواز الإنفاق عليه من الزكاة، وهو المنح الدراسية على الطلبة والطالبات غير القادرين على دفع الرسوم الدراسية؛ وذلك لدخولهم مباشرة في سهمي الفقراء والمساكين. ثانيًا: بقية الصور المذكورة في الرسالة، جميعها يقتصر على الإنفاق عليها من التبرعات العامة.

الإجابة

فتوى 122 (2/21)

دعم المؤسسات التعليمية غير الربحية من الزكاة

 

السؤال: ما حكم دعم مؤسسة من المؤسسات التعليمية غير الربحية من أموال الزكاة مع العلم أنها تصرف فيما يلي:

– الإنفاق على الطلبة والطالبات المتميزين غير القادرين على دفع الرسوم الدراسية.

– أجور الموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس والإداريين.

– تجهيز الفصول والمعامل والحاسبات بمستوى مناسب.

– دعم مكتبة أكاديمية تلبي حاجات التدريس والبحث.

ولا يخفى أن كل هذا ذو كلفة عالية تفوق الإمكانات المالية المتاحة لهذه المؤسسات في الغرب، والتي تعتمد على الرسوم الدراسية بشكل أساسي، لكنه مورد يغطي جزءًا من إجمالي التكلفة، مما يضطر هذه المؤسسات لطلب الدعم المالي والعيني من تبرعات الخيِّرين من أبناء الأقلية المسلمة، فهل يجوز جمع زكاة أموالهم لإنفاقها في هذه الوجوه المذكورة؟

الجواب: تضمن السؤال جانبين مما يحتاج إلى الدعم:

أولهما: تشير ظواهر النصوص إلى جواز الإنفاق عليه من الزكاة، وهو المنح الدراسية على الطلبة والطالبات غير القادرين على دفع الرسوم الدراسية؛ وذلك لدخولهم مباشرة في سهمي الفقراء والمساكين.

ثانيًا: بقية الصور المذكورة في الرسالة، جميعها يقتصر على الإنفاق عليها من التبرعات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق