الفتاوى

العبادات

رقم الفتوي: 3904

تاريخ النشر: 6 نوفمبر,2018

حكم الانضمام إلى القوات المسلحة في بريطانيا

السؤال

فتوى 162 (8/27) حكم الانضمام إلى القوات المسلحة في بريطانيا   السؤال: ما حكم الشرع في الانضمام إلى القوّات المسلّحة في بريطانيا؛ علمًا بأن كل من ينضم للقوات المسلحة يجب عليه أن يؤدي قسمًا بالولاء للعائلة المالكة والبلاد؟ الجواب: لا مانع من انضمام المسلمين إلى القوات المسلحة البريطانية، فالأصل جواز ذلك؛ لكون المسلمين البريطانيين جزءًا من الشعب البريطاني، لهم حقوق وعليهم واجبات مثل ما هو لسائر المواطنين، ولو تعرض المسلم في مثل هذه الوظيفة لما يعتقد عدم جوازه في دينه، فإن الأصل أن “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”، وعندئذ له أن يستعمل الطرق القانونية للتعامل مع مثل هذه الحالة، كما هو الشأن في أي وظيفة أخرى، والقانون يكفل له حقه في التحفظ على ما يتعارض مع معتقده وثقافته. وأما بالنسبة للقسم إن كان بالله تعالى أو على القرآن فهو جائز؛ لأنه يتعلق بأمر جائز، وهو الولاء للبلاد التي رمزها الأعلى هي العائلة المالكة، وهو ولاء للوطن الذي أصل مشروعيته يعود إلى الفطرة والشريعة، ولا يتناقض مع الولاء للدين والعقيدة. مع العلم بأن القانون البريطاني يسمح لمن لم يرد القسم بالله على الولاء للملكة أن يقدم تعهدا بذلك دون القسم.

الإجابة

فتوى 162 (8/27)

حكم الانضمام إلى القوات المسلحة في بريطانيا

 

السؤال: ما حكم الشرع في الانضمام إلى القوّات المسلّحة في بريطانيا؛ علمًا بأن كل من ينضم للقوات المسلحة يجب عليه أن يؤدي قسمًا بالولاء للعائلة المالكة والبلاد؟

الجواب: لا مانع من انضمام المسلمين إلى القوات المسلحة البريطانية، فالأصل جواز ذلك؛ لكون المسلمين البريطانيين جزءًا من الشعب البريطاني، لهم حقوق وعليهم واجبات مثل ما هو لسائر المواطنين، ولو تعرض المسلم في مثل هذه الوظيفة لما يعتقد عدم جوازه في دينه، فإن الأصل أن “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”، وعندئذ له أن يستعمل الطرق القانونية للتعامل مع مثل هذه الحالة، كما هو الشأن في أي وظيفة أخرى، والقانون يكفل له حقه في التحفظ على ما يتعارض مع معتقده وثقافته.

وأما بالنسبة للقسم إن كان بالله تعالى أو على القرآن فهو جائز؛ لأنه يتعلق بأمر جائز، وهو الولاء للبلاد التي رمزها الأعلى هي العائلة المالكة، وهو ولاء للوطن الذي أصل مشروعيته يعود إلى الفطرة والشريعة، ولا يتناقض مع الولاء للدين والعقيدة.

مع العلم بأن القانون البريطاني يسمح لمن لم يرد القسم بالله على الولاء للملكة أن يقدم تعهدا بذلك دون القسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق