الفتاوى

الزواج والعلاقة الزوجية

رقم الفتوي: 4329

تاريخ النشر: 8 نوفمبر,2018

امرأة تزوجت من رجل وهي في عصمة زوج آخر

السؤال

فتوى 64 (3/11) امرأة تزوجت من رجل وهي في عصمة زوج آخر   السؤال: امرأة كانت متزوجة من رجل، وكان يشرب الخمر ويضربها ويسيء معاملتها، فهربت منه إلى بلد آخر مع ولدها أو ابنتها، وتزوجت من رجل آخر لا يعلم أنها متزوجة، عرف الزوج الثاني بذلك بعد وفاة الزوج الأول، فما هو حكم الشرع في هذه الحالة؟ ما حكم عقد النكاح من الزوج الثاني؟ هل ترجع له بالعقد الأول أو يلزم عقد جديد؟ وهل عليها عدة من زوجها الأول؟ الجواب: هذه المرأة إذا كانت تعلم بحرمة ما فعلت فهي عاصية بفعلها ذلك، بفرارها من زوجها الذي لم تنفصل عنه بطريق شرعي ثم زواجها من غيره، وعليها أن تتوب إلى الله تعالى من ذلك الفعل: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 135]. أما هذا النكاح الثاني فإنه نكاح فاسد، وهو نكاح شبهة من أجل أن الزوج الثاني عقد النكاح وهو لا يعلم أن المرأة ما زالت في عصمة زوجها، وذهب عامة الفقهاء إلى أن الأولاد في نكاح الشبهة ينسبون لأبيهم. ونظرًا لفساد النكاح، فإنه يجب أن يصحح بعقد نكاح شرعي. وليس على تلك الزوجة عدة من زوجها الأول، إذا كان مضى على …

الإجابة

فتوى 64 (3/11)

امرأة تزوجت من رجل وهي في عصمة زوج آخر

 

السؤال: امرأة كانت متزوجة من رجل، وكان يشرب الخمر ويضربها ويسيء معاملتها، فهربت منه إلى بلد آخر مع ولدها أو ابنتها، وتزوجت من رجل آخر لا يعلم أنها متزوجة، عرف الزوج الثاني بذلك بعد وفاة الزوج الأول، فما هو حكم الشرع في هذه الحالة؟ ما حكم عقد النكاح من الزوج الثاني؟ هل ترجع له بالعقد الأول أو يلزم عقد جديد؟ وهل عليها عدة من زوجها الأول؟

الجواب: هذه المرأة إذا كانت تعلم بحرمة ما فعلت فهي عاصية بفعلها ذلك، بفرارها من زوجها الذي لم تنفصل عنه بطريق شرعي ثم زواجها من غيره، وعليها أن تتوب إلى الله تعالى من ذلك الفعل: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 135].

أما هذا النكاح الثاني فإنه نكاح فاسد، وهو نكاح شبهة من أجل أن الزوج الثاني عقد النكاح وهو لا يعلم أن المرأة ما زالت في عصمة زوجها، وذهب عامة الفقهاء إلى أن الأولاد في نكاح الشبهة ينسبون لأبيهم.

ونظرًا لفساد النكاح، فإنه يجب أن يصحح بعقد نكاح شرعي.

وليس على تلك الزوجة عدة من زوجها الأول، إذا كان مضى على علمها بوفاته أربعة أشهر وعشر ليالٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق