الفتاوى

الآداب والأخلاق

رقم الفتوي: 3831

تاريخ النشر: 5 نوفمبر,2018

الشراب أو الطعام يحتوي على نسبة قليلة من الكحول

السؤال

فتوى 49 (4/5) الشراب أو الطعام يحتوي على نسبة قليلة من الكحول السؤال: تبين لنا أن كافة المشروبات الغازية مثل (كوكا كولا) تحوي على نسبة من الكحول، وذلك وفقًا ِلمَا نُشِرَ في دوريات علمية بالولايات المتحدة. وقوانين سلطات الطعام والعقاقير في أمريكا تنص على أن كل مشروب يحتوي على نسبة تقل عن نصف بالمائة من الكحول فلا يعد في حكم المشروبات الكحولية. كما أن الشركات المصنعة لهذه المشروبات غير ملزمة بإدراج مكونات المشروب ذات النسبة القليلة على العلبة أو القارورة. فهل يجوز للمسلم تناول هذه المشروبات إذا ثبت وجود هذه النسبة القليلة من الكحول في مكوناتها؟ الجواب: هذه النسبة المشار إليها لو صحَّ وجودها، فإنها لا تؤثر ولا تُصيِّر الشراب أو الطعام إلى الحرمة، بل هو باق على الحِلّ، وذلك لمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم: “ما أسكر كثيره فقليله حرام”([1])، ومفهومه: ما لم يسكر كثيره فهو حلال، وهذه المشروبات لا تسكر مهما شرب منها الإنسان؛ لذا فلا يجب أن تبين في ضمن مكونات الشراب أو الطعام، إذ لا تأثير لعدم بيانها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ([1])     حديث صحيح. أخرجه أبو داود (رقم: 3681)؛ والترمذي (رقم: 1865)؛ وابن ماجة (رقم: 3393)، من حديث جابر بن عبدالله. والنسائي (رقم: 5607)؛ وابن ماجة (رقم: 3394)، من حديث عبدالله بن عمرو.

الإجابة

فتوى 49 (4/5)

الشراب أو الطعام يحتوي على نسبة قليلة من الكحول

السؤال: تبين لنا أن كافة المشروبات الغازية مثل (كوكا كولا) تحوي على نسبة من الكحول، وذلك وفقًا ِلمَا نُشِرَ في دوريات علمية بالولايات المتحدة.

وقوانين سلطات الطعام والعقاقير في أمريكا تنص على أن كل مشروب يحتوي على نسبة تقل عن نصف بالمائة من الكحول فلا يعد في حكم المشروبات الكحولية.

كما أن الشركات المصنعة لهذه المشروبات غير ملزمة بإدراج مكونات المشروب ذات النسبة القليلة على العلبة أو القارورة.

فهل يجوز للمسلم تناول هذه المشروبات إذا ثبت وجود هذه النسبة القليلة من الكحول في مكوناتها؟

الجواب: هذه النسبة المشار إليها لو صحَّ وجودها، فإنها لا تؤثر ولا تُصيِّر الشراب أو الطعام إلى الحرمة، بل هو باق على الحِلّ، وذلك لمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم: “ما أسكر كثيره فقليله حرام”([1])، ومفهومه: ما لم يسكر كثيره فهو حلال، وهذه المشروبات لا تسكر مهما شرب منها الإنسان؛ لذا فلا يجب أن تبين في ضمن مكونات الشراب أو الطعام، إذ لا تأثير لعدم بيانها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1])     حديث صحيح. أخرجه أبو داود (رقم: 3681)؛ والترمذي (رقم: 1865)؛ وابن ماجة (رقم: 3393)، من حديث جابر بن عبدالله. والنسائي (رقم: 5607)؛ وابن ماجة (رقم: 3394)، من حديث عبدالله بن عمرو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق