الفتاوى

الطب

رقم الفتوي: 4134

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

الحمل عن طريق حقن النطفة دون زواج

السؤال

فتوى 8/25 الحمل عن طريق حقن النطفة دون زواج   السؤال: استطاع أطباء إنجليز مؤخّرًا إجراء عمليّة ناجحة لتطوير الإخصاب، بحيث صار من الممكن إخصاب نساءٍ أبكار بِحُقن تضمّ نطفة من رجل متبرّع، قد حفظت بطريق خاص، وصارت هذه العملية مرغوبة لدى العوانس، حيث لا يُردنَ التلقيح من قبل رجل مباشرةً لأجل رغبتهنّ عن الزواج وهيمنة الرجل في الحياة العائليّة. فما هو حكم الشريعة الإسلامية في ذلك؟ الجواب: إنّ العملية المذكورة بالصفة التي وردت في السؤال محرمة في الإسلام، لما فيها من الخروج عن سنة الخلق والفطرة التي فطر الله الناس عليها، ونظام الزواج في الديانات السماوية كلها، وهو أن يكون بين رجل وامرأة، كما قال تعالى: {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى. مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى} [النجم: 45-46]. ولما في ذلك من حرمان الأطفال المولودين بهذه الطريقة من العيش الأسري في ظل أب وأم، مما قد يسبب مشاكل نفسية وسلوكية.

الإجابة

فتوى 8/25

الحمل عن طريق حقن النطفة دون زواج

 

السؤال: استطاع أطباء إنجليز مؤخّرًا إجراء عمليّة ناجحة لتطوير الإخصاب، بحيث صار من الممكن إخصاب نساءٍ أبكار بِحُقن تضمّ نطفة من رجل متبرّع، قد حفظت بطريق خاص، وصارت هذه العملية مرغوبة لدى العوانس، حيث لا يُردنَ التلقيح من قبل رجل مباشرةً لأجل رغبتهنّ عن الزواج وهيمنة الرجل في الحياة العائليّة. فما هو حكم الشريعة الإسلامية في ذلك؟

الجواب:

إنّ العملية المذكورة بالصفة التي وردت في السؤال محرمة في الإسلام، لما فيها من الخروج عن سنة الخلق والفطرة التي فطر الله الناس عليها، ونظام الزواج في الديانات السماوية كلها، وهو أن يكون بين رجل وامرأة، كما قال تعالى: {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى. مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى} [النجم: 45-46].

ولما في ذلك من حرمان الأطفال المولودين بهذه الطريقة من العيش الأسري في ظل أب وأم، مما قد يسبب مشاكل نفسية وسلوكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق