الفتاوى

العبادات

رقم الفتوي: 4059

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

الأموال تتركها الزوجة بعد وفاتها

السؤال

فتوى 47 (2/5) الأموال تتركها الزوجة بعد وفاتها السؤال: في حال وفاة الزوجة أو الأم، هل تعد الأموال التي تراكمت لديها خلال سنوات زواجها من أملاكها الشخصية وتقسم على ورثتها وفقًا لذلك؟ علمًا أن بعض هذه الأموال غير مسجلة باسمها، كما أن بعض الأموال جاءت كهبات من زوجها ولم تقيد رسميًا باسمها ولم يعد بالمقدور حساب هذه الأموال بشكل دقيق الآن. الجواب: نعم، الأموال التي حصلت عليها في فترة زواجها بطريقة من طرق التملك المشروعة كهبات وهدايا وشبه ذلك، من زوجها أو من غيره، فهذه أموالها، سواء سجلت رسميًا باسمها أم لم تسجل، وهي ميراث لورثتها من بعدها تقسم بينهم بما قضى الله تعالى به.

الإجابة

فتوى 47 (2/5)

الأموال تتركها الزوجة بعد وفاتها

السؤال: في حال وفاة الزوجة أو الأم، هل تعد الأموال التي تراكمت لديها خلال سنوات زواجها من أملاكها الشخصية وتقسم على ورثتها وفقًا لذلك؟ علمًا أن بعض هذه الأموال غير مسجلة باسمها، كما أن بعض الأموال جاءت كهبات من زوجها ولم تقيد رسميًا باسمها ولم يعد بالمقدور حساب هذه الأموال بشكل دقيق الآن.

الجواب: نعم، الأموال التي حصلت عليها في فترة زواجها بطريقة من طرق التملك المشروعة كهبات وهدايا وشبه ذلك، من زوجها أو من غيره، فهذه أموالها، سواء سجلت رسميًا باسمها أم لم تسجل، وهي ميراث لورثتها من بعدها تقسم بينهم بما قضى الله تعالى به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق