الفتاوى

الزواج والعلاقة الزوجية

رقم الفتوي: 4325

تاريخ النشر: 8 نوفمبر,2018

إجراء عقد الزواج في الكنيسة

السؤال

فتوى 58 (2/10) إجراء عقد الزواج في الكنيسة السؤال: ما تقولون في عقد زواج من نصرانية تم في الكنيسة؟ الجواب: عقد الزواج في الكنيسة إذا لم يوجد سبب يقتضيه فهو مكروه شرعًا على أقل الدرجات، وهو حرام إذا كان يشتمل على مشاركة في الطقوس الدينية المسيحية، كما أنه لا يحل إذا اشتُرِط في عقد الزواج شرط يخالف الشريعة، كاشتراط تعهُّد الزوج بتربية الأولاد على غير دين الإسلام. ولو وقع العقد فإن الزواج صحيح إذا كان قد تحققت فيه أركانه وشروطه الشرعية، وتترتب عليه جميع آثار العقد، باستثناء الشروط الفاسدة فيه إن وجُدِت؛ لبطلانها في الشرع، فهذه لا يحل للزوج التزامها.

الإجابة

فتوى 58 (2/10)

إجراء عقد الزواج في الكنيسة

السؤال: ما تقولون في عقد زواج من نصرانية تم في الكنيسة؟

الجواب: عقد الزواج في الكنيسة إذا لم يوجد سبب يقتضيه فهو مكروه شرعًا على أقل الدرجات، وهو حرام إذا كان يشتمل على مشاركة في الطقوس الدينية المسيحية، كما أنه لا يحل إذا اشتُرِط في عقد الزواج شرط يخالف الشريعة، كاشتراط تعهُّد الزوج بتربية الأولاد على غير دين الإسلام.

ولو وقع العقد فإن الزواج صحيح إذا كان قد تحققت فيه أركانه وشروطه الشرعية، وتترتب عليه جميع آثار العقد، باستثناء الشروط الفاسدة فيه إن وجُدِت؛ لبطلانها في الشرع، فهذه لا يحل للزوج التزامها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق