البحوث

المركبات الإضافية في الغذاء والدواء “دراسة علمية وفقهية”

المركبات الإضافية في الغذاء والدواء

“دراسة علمية وفقهية”

إعداد:

د. محمد الهواري

الدورة  الحادية والعشرون للمجلس الأوروبي للافتاء والبحوث

1432هـ / 2011م


 

المركبات الإضافية في الغذاء والدواء

دراسة علمية وفقهية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين وبعد؛

لا يغيب عن أنظارنا هذا الواقع الذي أصيبت فيه الأرض بانفجار سكاني لم تشهده البشرية في تاريخها على مرّالعصور، وبعد أن أجرم الإنسان في حقّ البيئة فأفسدها، وتضاءلت موارد الغذاء وأضحت البشرية على أبواب المخمصة والمجاعة، ومع تطور التقنية التي ابتدأت منذ القرن الماضي، شهدت العقود الأخيرة تقدماً هائلاً في إنتاج السلع الغذائية والأطعمة الجاهزة كلياً أو جزئياً، وتقدمت تقنية طرق التحضير والتخزين وأساليب التقديم والعرض، وأدّى هذا بدوره إلى تحسّنٍ كبير في توافر الأغذية وفي استطالة أمد بقائها وحفظها قبل الاستعمال، وفي مظهرها وتوافق عناصرها، ومذاقها ونكهتها، كما أصبح إعدادُها للأكل في المنزل وفي مؤسسات الإطعام الجماعي أكثرَ سهولةً وسرعةً.

وهكذا فقد تطورت الصناعة الغذائية، وطَرَحَت في الأسواق أنواعاً لا حصرَ لها من الأطعمة التي يجهلُ كثيرُ منا مصادرَها وتكوينَها، وبالتالي صَعُب الحكم على حِلّها وحُرمتها، فأصبح من فروض الكفاية أن يهتمّ المختصون من أبناء المسلمين بغذاء المسلمين ليحدّدوا شروطَه تبعاً لشريعتهم دون إفراط ولا تفريط.

إن هذا التقدم في الصناعة الغذائية كان جُلّه في إطار الثقافات الغربية (في أوروبا والأمريكتين وأوقيانوسيا). ولما كانَ السلوكُ المتصل بالأطعمة وثيقَ الصلة بالثقافات المحلية ومحكوماً بالقواعد والأحكام الدينية السائدة، فقد نَجمَ كثيرٌ من المشكلات والصّعوبات عن تجارة الأطعمة التي انتهجت في إعدادها التقنيات الحديثة، ونقلها إلى مناطق تسودها ثقافاتٌ غير غربية.

وبعد أن كانت المشكلة الكبرى ترتبط إلى حدٍّ كبير بلحوم الحيوانات وتحديد ما يؤكل منها وما لا يؤكل ضمن شروط التذكية، تَعدّت المشكلة إلى الرغيف وما يدخل في مكوناته الصنعية أو الطبيعية من محسّنات الطعم والنكهة والمنظر كالأملاح والأدهان وغيرها. وتعدّت المشكلة كذلك إلى مُصَنَّعَات اللحوم والمُعلبات المَحفوظة والألبان والأجْبَان ومُشتقاتها، وشمَلت المشكلةُ جميعَ أشكال المُعَجّنات والحلويات وأغذية الأطفال والأدوية عامة والشرابات منها على الخصوص.

أصل المشكلة الغذائية من وجهة النظر الإسلامية:

من المعروف أنّ الغذاءَ الحيوانيّ المنشأ هو الذي تتناوله بالدرجة الأولى أحكامُ الحَلال والحَرام، إلا أن الصناعة الغذائية توسّعت اليوم في استعمال المشتقات الحيوانية في تصنيع الأغذية المختلفة، وقد تُسْتَعملُ هذه المشتقات على الحال التي استُخرجت فيه من الحيوان، أو قد يَطرأ عليها مُعَالجاتٌ كيميائية وفيزيائية مختلفة بقصد تحسين الأغذية أوتنويعها أو إطالة مدة حفظها… إلى ما هنالك من تفنّنٍ في الصناعة.

ولعلّ من أمثلة التقدم في إنتاج اللحوم التي توفّر البروتينات الثمينة لغذاء الإنسان مثال تطبيق الهندسة الوراثية ومباديء التغذية الحيوانية من أجل تسريع إنتاج حيوانات اللحوم التي لا يكلّف إطعامها إلا أقلّ القليل حتى تبلغ سنّ التذكية. ولقد كان تطبيق المباديء والتقنيات أكثر نجاحاً في حالة الحيوانات ذات المعدة الواحدة ( كالخنازير والطيور)، منها في حالة الحيوانات المجترّة ( كالبقر والغنم والماعز).

ولقد نجمَ عن ذلك هبوطٌ ملحوظ في أسعار لحوم الخنازير والطيور حتى أصبحت أرخصَ من لحوم البقروالضأن. وهذا خلافٌ لما كان عليه الحال في إنتاج هذه الأصناف من اللحوم في كل أنحاء العالم، ولا سيّما لحم الخنزير، بل إن إنتاج لحمِ الخنزير قد فاق مجموعَ إنتاج لحوم البقر والضأن والماعز على الصعيد العالمي.

وهذا يعنى أن سَقَطَ الخنازير ( قُصَاصات جلودها، وعظامها، وأمعائها، وشحومها… وما إلى ذلك) قد أصبح متوافراً بكثرة، وتستطيعُ الصناعة الحصولَ عليه بثمن قليلٍ جداً لتستخدمه كمادة خام لتحضير أنواع مختلفة من الأطعمة أو كمواد تضاف إليها كما هي الحال في استخدام المواد الدهنية والبروتينية وغيرها في صناعة الغذاء والدواء.

وسأتناول في هذا البحث الحديثَ عن المركبات الإضافية التي تدخل في الصناعات الغذائية و الدوائية بقصد تحسين منظرها وطعمها وإطالة مدة حفظها إلى ما هنالك من صفاتٍ وخواص متعددة سنتعرض لها في خلال البحث.

المركبات الإضافية الغذائية ( Les Additifs Alimentaires):

هي مركباتٌ تُستخدم لتحسين المنظر أو الطعم أو القِوام وتُساعد على حفظ الأغذية أو تلوينها وغير ذلك. وقد تكون طبيعيّةَ المنشأ أو صُنعيّة. ولا يجوز استعمالُ أيّ مركب من هذه المركبات إلا بقرار من الهيئات الصحية العليا للتأكد من سلامتها.

 يبلغُ عدد هذه المركبات اليوم عدة مئات، وقائمتُها لاتزال مفتوحةً وفي تزايدٍ مستمر. ومن الجدير بالذكر أن المسموحَ منها يختلف من قطر لآخر، ففرانسا مثلاً لم تسمح إلى الآن بأكثر من (151) مركباً، بينما المسموح به في ألمانيا وانكلترة  حوالي (200) مركباً.

تقضي الأنظمة الغذائية للاتحاد الأوروبي أن يُذكر اسمُ هذه المركبات أو رمزُها المصطلح على بطاقة تعريف المواد الغذائية بشكل واضح لا لبس فيه إلى جانب الفئة التي ينتمي إليها في التصنيف: كأن يُذكر مثلاً : ” ملوّن Colorant، حافظ Presrvatif  ،  مُضاد للزنخ Antioxydant، مُستحلب Emulsifiant ، … إلخ  وقد اتفق أن يُعطى لهذه المركبات الرمز(E) إلى جانب رقم يحدد  المركب،  فمثلا  حمض الخل Acide Acétique يرمز له بـ E260 والفيتامين Vitamin C يرمز له بـ E300 وهكذا مما سنراه في الجداول التي يتضمنها البحث.

ويتساءل المرء عن أهمية هذه الإضافيات في الغذاء: فالسُّكر مثلاً والمِلح هي أكثرها شيوعاً وهي ضرورية لحفظ الأغذية، إلا أن الإفراط في مقدار السكر والملح مضرٌّ بالصحة؛ فهناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم مثلاً وزيادة الملح في الطعام، وهناك علاقة بين حفر الأسنان وزيادة السكر. ولا بدَّ من ضبط استعمالها بالمقادير المعتدلة.

وبالرغم من أن بعض هذه المضافات يتمتّع بخواص مفيدة في حفظ الأغذية ومنعها من الفساد الذي قد يفضي إلى تكوّن سموم قاتلة؛ إلا أن بعضاً من الناس لا تزال صحّتهم تتأذّى من تناولها مع الغذاء. فقد دلّت الإحصائيات العلمية أن (1/10) من الناس لا يناسبهم ملوّن التارترازين Tartrazin  الأصفر (ظهور تحسس جلدي مثلاً).

ومن جهة أخرى فقد أظهرت الدراسات العلمية أن نسبةً لا بأس بها من الأطفال تتأثرُ بهذه المواد الإضافية؛ فيزدادُ نشاطُهم، وتقلّ ساعات نومهم، وقد يُصابون بالأكزما ( الحَكّة الجلدية ) أو الربو Asthma ولا يميلون إلى الهدوء، ويزداد نشاطهم مع تقدّم نموّهم.

وقد يصابون ببعض الإعاقة في تأخّر كلامهم أو البُطء في قراءتهم على الرغم من ارتفاع مستوى الذكاء (IQ) لديهم، ويشتكون دائماً من العطش الشديد ويصبحون ضحيةً لصُعوبات في التنفس.

وقد تشكلت في إنكلترة هيئةٌ خيرية مهمتها ارشاد العائلات التي يُصاب أولادها بفرط النشاط.

وتوصي هذه الهيئة بأن تَتبعَ العائلات نظاماً غذائياً يَتجنّب تماماً جميع الأغذية والأشربة التي تحتوي على مركبات إضافية، وخاصة ما يحتوي منها على الملونات الاصطناعية أو المنكهَات؛ وأن تتجنب تماماً الغلوتامات Glutamates والنيتريت والنيترات والبوتيل هيدروكسي طولوين (BHT) والبوتيل هيدروكسي آنيزول (BHA) وحمض الجاوي Acide benzoïque وكل مشتقات حمض الصفصاف (كالأسبرين) وأن يتم هذا الحرمان لمدة (6) أسابيع على الأقل ثم تستخدم المضافات الواحد بعد الآخر ويلاحظ أثرها على الطفل.

وتوصي الهيئة أن يَتجنّبَ الأطفال المركبات التالية بصورة عامة:

E 102, E 104, E 107, E 110, E 120, E 122, E 123, E 124, E 127, E 128, E 132, E 133, E 150, E 151, E 154, E 155, E 210, E 211, E 220, E 250, E 251, E 320, E 321.

وتبين أيضاً أن بعض المركبات الإضافية يشكل خطراً على المصابين بالربو أو المتحسسين للأسبرين، ويحسن أن تضاف المركبات التالية إلى القائمة السابقة التي لا يجوز أن تشتمل عليها أغذية الأطفال والرضّع :

E 212, E 213, E 214, E 215, E 216, E 217, E 218, E 219, E 310, E 311, E 312,  E621, E 622, E 623, E 627, E 631, E 635.

تصنيف المركبات الإضافية حسب فئاتها:

1 – المُلونَات Colorants : ينحصر رمزها ما بين E100   إلى E180

أغلب هذه الملونات يُستخدم لأسباب تجميلية تجعلُ الغذاءَ أكثرَ جاذبية، وبعضها طبيعي المنشأ مثل اليخضور( في النباتات) Chlorophylle والريبوفلافين  Riboflavine (في الحليب) ، والبعض الآخر من منشأ اصطناعي مثل التارترازين.

بعض هذه الملونات تبنّاه الاتحاد الأوروبي ووسمه بالحرف E ، وهناك ملونات معروفة ولكنها لا تدخل في هذه القائمة .

ويبدو من خلال التجربة أن عدد الملونات المسموح بها آخِذٌ بالتناقص لظهور بعض الضرر من استعمالها، وخاصة منها الملونات السوداء والبُنّية والصفراء والخضراء والحمراء.

وهناك بعض الملونات المسموح بها ولكنها لم تدخل إلى الآن في قائمة الزمرة E   مثل الزعفران Safran وخشب الصندل والبابريكا Paprika.

ومن الجدير بالذكر أن الأنظمة الغذائية تمنع استعمال الملونات في الأغذية الطازجة ولحم الطيور والأسماك والثمار والخضار، كما لا يجوز استخدامها في تلوين الحليب والقهوة.

2– المواد الحافظة Conservateurs وينحصر رمزها ما بين  E 200   إلى  E 290

هي مركبات إضافية تفيد في منع نموّ المتعضّيات الدقيقة Microorganismes (الجراثيم والفطور مثلاً) أوتفيد في الكشف عنها.

ومن المعلوم أن الأقدمين استخدموا مواداً حافظة ( كغاز الكبريت SO2 ) في حفظ المربيّات وغيرها وكانت نتائجها مفيدة جداً.

لا يشتمل هذا التصنيف على استخدام المواد الحافظة الشائعة كالسكر والملح والاستدخان Fumigation وإضافة بعض الأعشاب أو البهارات. ويجب أن يُتجنّب استعمال الحافظات كلما كانت الأغذية طازجة.

يتمتع بعض هذه المركبات بخواص أخرى، فالخل مثلاً أو حمض الخل يفيد في إظهار النكهة، وثاني أكسيد الكربون ( CO2 ) يفيد في دفع الحلالات الهوائية Aérosols ، ونذكر من بين هذه المركبات : E 260, E 261, E 262, E 263, E 290

3 – مضادّات الزنخ (أو مضادّات الأكسدة) Antioxydants  وينحصر رمزها ما بين  E 300  إلى E 321

يؤثر أكسجين الهواء في بعض الأغذية فيجعلها غيرَ صالحة للأكل، كالزَّنخ الذي يحدث في الزيوت والدسم؛ لهذا يضاف إليها بعض المواد التي تمنع أكسدتها وهي ما نسميها بمضادات الزنخ.

بعض هذه المركبات طبيعيُّ المنشأ، أو طبيعيٌّ يمكن تحضيره بالاصطناع الكيميائي كحمض الأسكوربيك (الفيتامين C) والتوكوفيرول (الفيتامين E) ، ولا تزال سلامة استخدام بعض هذه المركبات موضع جدل بين العلماء ، وخاصة منها المركب  E 320 أو الـ (BHA) والمركب E321  او الـ (BHT) .

يراقب عادة مقدار المادة المضافة بدقة لمعرفة الحدّ الفعال منها، ولولا هذه المواد لكان من العسير تسويق بعض الأطعمة كالزبد والأدهان المختلفة.

هناك بعض مضادات الزنخ التي يُسمح باستعمالها مثل الإيتوكسي كوين Ethoxyquin ولكنها لم تدخل بعد في هذه القائمة، وتستعمل خاصة في رشّ الطبقة الخارجية للتفاح والكمثرى ( الإجاص ) لتمنع تغيّر لونها بفعل العوامل الخارجية.

4 – المستحلبات والمثبّتات  Emulsifiants et  Stabilisants: وينحصر رمزها ما بين E 322  إلى E 494

عندما نستخدم البيض لتحضير(المايونيزMayonnaise ) ولنجعل المرق أكثرَ تماسكاً فإن اللسيتين Lécithine  الذي يحتويه البيض يلعبُ دور المستحلِب ، واللسيتين يمكن أن يكونَ من منشأ حيواني أو من منشأ نباتي، ولأسباب اقتصادية يُحضّر اليوم في الصناعة من فول الصويا  (Soja  ou Soya ) .

كثيرٌ من المستحلبات والمثبتات سليمةُ الاستعمال وطبيعيةُ المنشأ. ونذكر من أشهرها المركبات الفوسفورية (مثل E 450) التي غالباً ما تستخدم لتطرية اللحم وبعض الأطعمة التي تشتمل على اللحم. ويتطلب استعمالها زيادة مقدار من الماء إلى وزن الطعام قد يصل إلى (40%) في بعض المعلبات.

هناك بعض المثبتات المسموح بها والتي لم تدخل بعد في هذه القائمة ونذكر منها : (ثنائي أوكتيل سلفوسوكسينات الصوديوم) وخلاصة الكيلايا Quillaia المستخدمة في تحضير الشرابات والمرطبات.

5 – المُحلّيات Edulcorants: وينحصر رمزها ما بين  E 420  إلى  E 421

لم يدخل في عداد هذه القائمة إلا مركبان فقط هما الصوربيتول Sorbitol  وسكر المنّ (المانيتول Mannitol).

هناك بعض المُحَليّات الأخرى المسموحة في عدد من البلدان الأوروبية منذ عام 1983م نذكر منها: آسيسولفام البوتاسيوم Acesulfame de Potassium   والأسبارتام Aspartame والتوماتين Thaumatin  والكزيليتول Xylitol.

ويضاف إليها شراب الغلوكوز المهدرج والإيزومالت Isomalt وبعض أشكال السكارين Saccharin التي تسمح الأنظمة الغذائية باستعمالها.

وهناك بعض المحليات التي تصنف عادة ضمن الأغذية نذكر منها السكروز Sucre وسكر العنب Glucose وسكر الثمار Fructose  وسكر الحليب Lactose.

6 – المذيبات Solvants : ويحصرها الرمز E 422

إلى جانب هذا المركب المدعو بالجليسرول ، هناك بعض السوائل التي لا تعتبر في عداد الأغذية والتي تستخدم لاستخلاص أو لإذابة المواد الغذائية وتعتبر من مكونات المنتوج الغذائي.

ومن أشهر هذه السوائل نذكر الكحول Alcool الذي يسمى عادة الكحول الإيتيلي Alcool Ethylique أوالإيثانول Ethanol، وغالباً ما يستعمل في تحضير الملونات أو المنكهات وجميعها لم يدخل في عداد الزمرة E.

من المركبات المسموحة في الصناعة الغذائية أيضا نذكر: خلات الإيتيل Acétate d’Ethyle والإيتر Ether  وعدد من الجليسرولات.

ومن المركبات المسموحة أيضاً نذكر الكحول الإيزوبروبيلي Alcool Isopropylique والبروبيلين جليكول Propylène Glycolique.

7 – الفحوم الهيدروجينية المعدنية Hydrocarbures Mineraux: وهي محصورة بين الأرقام  E 905  و907

يستخدم عدد من الفحوم الهيدروجينية المعدنية لحماية بعض الأغذية من الجفاف أو لجعلها أكثر بريقاً. وتسمح الأنظمة باستعمالها في الفواكه المجففة وصناعة السكاكر والمضائغ ( العلكة Chewing) والحلويات وقشرة الأجبان والبيض.

نذكر من بين هذه المركبات زيت البارافين وشمع البارافين واللُّبَان الجاوي Benzoin والشمع النقي دقيق البلورات.

8 – المركبات النشوية المعالَجَة (المعدّلة)  Amidons Modifiés: وهي محصورة بين  E 1400  إلى E 1442

توجد هذه المركبات في بعض المنتوجات الغذائية كاللبن المخفوق، وعلى الرغم من أنها تحمل الرمزE إلا أن بعض البلدان لا يزال متشدداً في عدم السماح باستعمالها (إنكلترة مثلاً) ؛ علماً بأنه لا توجد معلوماتٌ دقيقة حتى الآن عن عدم سلامتها في الاستعمال الغذائي.

ونذكر من بين هذه المركبات  الدكسترين الأبيض أو الأصفر، والنشا المعالج بالحمض أو القلويات والنشا المؤكسَد… الخ.

9 – الإضافيات المختلطة Additfs Mixtes: وتنحصر بين الرقمين ( E 170)  و (E 927)

تشتمل قائمة هذه المركبات على كثير من الأفراد التي تتمتع بخواص متباينة؛ لذا كان من الصعب أن نضع لها عنواناً موجِّهَاً للاستعمال الخاص.

ومن بين هذه المركبات نجد الجلوتامات أحادي الصوديوم Glutamate Monosodique الذي يستعمل كمعدّل للنكهة أو لتحسين المنظر، كما نجد الغازات الطاردة للحلالات الهوائية الغذائية، والعوامل المنفّشة  Bulking Agents  ومضادات الرغوة والحموض والملمّعات والعوامل المفككة.

يسمح باستعمال المركبات (E620) و (E622) و (E623) في أغذية الحِميَة ، كما يسمح باستعمال المركب (E903) في صناعة الشوكولاتة والسكاكر والملبسات . ويدخل المركب (E353) في صناعة الخمور ، أما المركب (E385) فيدخل في معلبات الأسماك والمَحَار والشرابات المُسْكِرة Brandy.

هناك بعض الإضافيات التي لا يسمح باستعمالها في أغذية الأطفال والرضّع وعلى الأخص منها المركب التالي: (2-آمينوإيتانول  2-Amino-Ethanol).

التصنيف الشامل للمركبات الإضافية:

نظراً لوفرة أعداد المركبات الإضافية وتزايد أعدادها واختلاف بنيتها الكيميائية وتباين وظيفتها واستعمالاتها، لذا فقد طرحت صور مختلفة لتصنيف هذه المركبات، يعتمدُ بعضها على الوظيفة أو الانتماء الكيميائي وغير ذلك.

إلا أن الاتحاد الأوروبي اعتمد أخيراً على وضعها في عشرة زمر كبيرة إضافة إلى زمرة من الإضافيات المتنوعة، وهذه الزمر هي:

1- الملونات،   2- الحافظات،  3- مضادات الأكسدة، 4- الإضافيات الأخرى (وتشتمل على أصناف متعددة)،  5-معززات النكهة،  6- الشموع والفحوم الهيدروجينية،  7- صموغ العلكة،  8- المجلّدات ( المُهَلمَات )،  9-الطاردات الغازية،  10- المُحليات،  11- إضافيات متنوعة.

 وقد تبنى الدستور الغذائي الدولي Codex Alimentarius تصنيفاً مشابهاً ولكنه أضاف إلى المركبات التي تبناها الاتحاد الأوروبي مركباتٍ أخرى تبنتها كل من نيوزلندة واستراليا.

وسنذكر في الجدول التالي أسماء جميع أسماء المركبات الإضافية التي تبناها الاتحاد الأوربي مع اسمائها باللغة الفرنسية والمصدر الذي تنشأ منه.

(1) الملونات الغذائية Colorants :

وهي مركبات تضاف بصورة إرادية لتلوين المنتوجات الغذائية لتجعلها أكثر قابلية وجاذبية.

المصدرالإسمNomsالرمز
جذر نباتيالكُركمّةCurcuminE 100
طبيعي وصنعيريبوفلافين – لاكتوفلافينRiboflavineE 101
صنعيفوسفات الريبوفلافينRiboflavine-5’ PhosphateE 101a
صنعيتارترازينTartrazineE 102
صنعيكريزوئين – SChrysoin-SE 013
صنعيأصفر الكينولئينJaune de QuinoléineE 104
صنعيالأصفر القاسي (المُغرَة)Jaune SolideE 105
صنعيالأصفر البرتقالي 2GJaune orangé 2GE 107
صنعيالأصفر البرتقالي SJaune orangé SE 110
 صنعيالبرتقالية GGNOrange GGNE 111
خلاصة من حشرةحمرة الكوشنيل – حمض الكارمينيكCochenile – Acide CarminiqueE 120
صنعيالأورسئين الحماضيةOseille OrceinE 121
المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيكارموازين – آزوروبين Azorubine, CarmoisineE 122
صنعيحمرة الأمارانتAmarantheE 123
صنعيحمرة الكوشنيل 4 RPonceau 4 RE 124
صنعيالقرمزية GNEcarlate GNE 125
صنعيالحمرة الشقائقية 6 RPonceau 6 RE 126
صنعيحمرة الإريتروزينErythrosineE 127
صنعيالحمرة – 2 GRouge 2 GE 128
صنعيحمرة الألوراRouge AlluraE 129
صنعيزرقة الأنتراكينونBleu AntraquinoniqueE 130
صنعيالزرقة الجلية VBleu patenté VE 131
صنعيالزرقة النيليةIndigotine – Carmin d’indigoE 132
صنعيالزرقة الدهنجية  F C PBleu Brillant F C PE 133
خلاصة نباتيةاليخضور – كلوروفيلChlorophylleE 140
صنعيمعقد الكلوروفيل النحاسيComplexe Cuivrique
des Chlorophylles
E 141
صنعيأخضر الليسامين BSVert Acide Brillant BS,

Vert Lissamine

E 142
من تسخين السكرسكر الكراميل (اليعقيد)CaramelsE 150
صنعيالأسود اللامع  BNBrillant BN,  Noir PNE 151
صنعيالصبغة السوداء 7984Noir 7984E 152
من حرق النباتالفحم النباتي الطبي charbon Végétal MédicinalE 153
صنعيالصبغة البنية F KBrun F KE  154
صنعيبنيّة الشوكولاتة HT Brun Chocolat HTE 155
طبيعي / نباتيكاروتينCaroteneE 160
طبيعي / نباتيألفا، بيتا، غاما كاروتينAlpha, Beta, Gamma CaroteneE 160a
طبيعي / نباتيأناتو = بيكسين= نوربيكسينAnnatto = Bixin = NorbixinE 160b
طبيعي / نباتيخلاصة البابريكا

أرجوانية البابريكا

Extrait de Paprika Capsanthéine, CapsorubineE 160c
طبيعي / نباتيليكوبين / حمرة البندورةLycopèneE 160d
طبيعي / نباتيآبوكاروتينال Apocaroténal-8’(C30)E 160e
طبيعي / نباتياستر ايتيل حمض آبوكاروتينEsther-éthylique de l’Acide Apocaroténique-8′ (C30)E 160f
طبيعي/ نباتيالكزانتوفيلات – اليصفورXanthophyllesE 161
طبيعي / نباتيحمرة الشوندر – بيتانينRouge de Betterave, BétanineE 162
طبيعي / نباتيآنتوسيانAnthocyanesE 163
طبيعي / معدنيكربونات الكالسيومCarbonate de CalciumE 170
صنعي من فلزأوكسيد التيتانOxyde de TitaneE 171
المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي من فلزأكسيد وهيدروكسيد الحديدOxyde et Hydroxyde de FerE 172
من فلز طبيعيألمنيومAluminiumE 173
طبيعيفضةArgentE 174
طبيعيذهبOrE 175
صنعيصبغة الياقوت   B KLithol-Rubin B KE 180
طبيعي / نباتيالعفص ، حمض العفصTannin, Acide TanniqueE 181

 (2)  الحافظات Les Conservateurs :

وهي مركبات تضاف إلى الأغذية لتمنع تخربها بتأثير العوامل الجرثومية:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي وصنعيحمض الصوربيكAacide SorbiqueE 200
صنعيصوربات الصوديومSorbate de SodiumE 201
صنعيصوربات البوتاسيومSorbate de PotassiumE 202
صنعيصوربات الكالسيومSorbate de CalciumE 203
طبيعي وصنعيحمض الجاويAcide BenzoïqueE 210
صنعيبنزوات الصوديومBenzoate de SodiumE 211
صنعيبنزوات البوتاسيومBenzoate de PotassiumE 212
صنعيبنزوات الكالسيومBenzoate de CalciumE 213
صنعيباراهيدروكسي بنزوات الإيتيلp-Hydroxybenzoate d’éthyle (PHB)E 214
صنعيأستر باراهيدروكسي بنزوات الإيتيل الصوديEthyl-p-Hydroxy-Benzoate de SodiumE 215
صنعياستر باراهيدروكسي بنزوات البروبيلp-Hydroxybenzoate de Propyle (PHB)E 216
صنعيبروبيل باراهيدروكسي بنزوات الصوديومPropyl-Parahydroxybenzoate de SodiumE 217
صنعيباراهيدروكسي بنزوات الميتيلPara-Hydroxybenzoate de MethyleE 218
صنعيباراهيدروكسي بنزوات الميتيل الصوديMethyle Para-Hydroxybenzoate de SodiumE 219
طبيعي وصنعيثنائي أكسيد الكبريتAnhydride SulfureuxE 220
صنعيسلفيت الصوديومSulfite de SodiumE 221
صنعيثنائي سلفيت الصوديومBisulfite de SodiumE 222
صنعيميتا ثنائي سلفيت الصوديومMétabisulfite de SodiumE 223
صنعيميتا ثنائي سلفيت البوتاسيومMétabisulfite de PotassiumE 224
صنعيميتا ثنائي سلفيت الكالسيومMétabisulfite de CalciumE 225
المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيسلفيت الكالسيومSulfite de CalciumE 226
صنعيثنائي سلفيت الكالسيومBisulfite de CalciumE 227
صنعيسلفيت البوتاسيوم الحامضةSulfite Acide de PotassiumE 228
صنعيثنائي الفنيلBiphényle, DiphényleE 230
صنعيأورتوفنيل فينولOrthophénylphénolE 231
صنعيأورتوفنيل فينات الصوديومOrthophénylphénate de SodiumE 232
صنعيتيابندازولThiabendazoleE 233
جرثومينيزينNisineE 234
جرثوميناتاميسينNatamycineE 235
طبيعي وصنعيحمض النملAcide FormiqueE 236
صنعينملات الصوديومFormate de SodiumE 237
صنعينملات الكالسيومFormate de CalciumE 238
صنعيهكزامينHexamineE 239
صنعيثنائي كربونات ثنائي المتيلDicarbonate de DiméthyleE 242
طبيعي وصنعينتريت البوتاسيومNitrite de PotassiumE 249
طبيعي وصنعينتنريت الصوديومNitrite de SodiumE 250
طبيعي وصنعينترات الصوديومNitrate de SodiumE 251
طبيعي وصنعينترات البوتاسيومNitrate de PotassiumE 252
طبيعي وصنعيحمض الخلAcide AcétiqueE 260
صنعيخلات البوتاسيومAcétate de PotassiumE 261
صنعيخلات الصوديوم (1) Acétate de Sodium E 262
صنعيثنائي خلات الصوديوم (2) Diacétate de SodiumE 262
صنعيخلات الكالسيوم Acétate de CalciumE 263
طبيعي وصنعيحمض اللبنAcide LactiqueE 270
طبيعي وصنعيحمض البروبيونيكAcide PropioniqueE 280
صنعيبروبيونات الصوديومPropionate de SodiumE 281
صنعيبروبيونات الكالسيومPropionate de CalciumE 282
صنعيبروبيونات البوتاسيومPropionate de PotassiumE 283
طبيعي وصنعيحمض البوريكAcide BoriqueE 284
طبيعي وصنعيبورات الصوديوم (بوراكس)Tétraborate de Sodium (borax)E 285
طبيعي وصنعيثنائي أكسيد الكربونDioxyde de CarboneE 290
طبيعي وصنعيحمض التفاح (ماليك)Acide MaliqueE 296
طبيعي وصنعيحمض الفوماريكAcide FumariqueE 297

 (3)  مضادات الزنخ (مضادات الأكسدة)Antioxydants 

مضادات الأكسدة تساعدعلى حماية المنتوجات الغذائية من التخرب بتأثير أكسيجين الهواء أو الضوء أو الآثار الزهيدة من العناصر المعدنية أو الأنزيمات ( الخمائر). ونجد هذه المركبات بصورة خاصة في الفاكهة والخضار والشاي وغيرها من المشروبات المتخمرة.

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي وصنعيحمض الأسكوربيكAcide Ascorbique (Vit. C )E 300
صنعيآسكوربات الصوديومAscorbate de SodiumE 301
صنعيآسكوربات الكالسيومAscorbate de CalciumE 302
صنعيثنائي خلات الآسكوربيلDiacétate d’AscorbyleE 303
صنعينخلات الآسكوربيلPalmitate d’AscorbyleE 304
صنعيستيارات ( شمعات) الآسكوربيلStéarate d’AscorbyleE 305
طبيعي نباتيخلاصة غنية بالتوكوفيرولExtrait riche en TochophérolE 306
صنعيألفا توكوفيرول صنعيAlpha-Tocophérol de synthèseE 307
صنعيغاما توكوفيرول صنعيGamma-Tocophérol de synthèseE 308
صنعيدلتا توكوفيرول صنعيDelta-Tocophérol de synthèseE 309
صنعيعفصات البروبيلGallate de PropyleE 310
صنعيعفصات الأوكتيلGallate d’OctyleE 311
صنعيعفصات الدوديسيلGallate DodécyleE 312
صنعيحمض الإريتوربيكAcide ErythorbiqueE 315
صنعيإريتوربات الصوديومErythorbate de SodiumE 316
صنعيبوتيل هيدروكسي آنيزولButylhydroxyanisol (BHA)E 320
صنعيبوتيل هيدروكسي طولوينButylhydroxytoluène (BHT)E 321

 (4) الإضافيات الأخرى:

(4-1) مستحلب Emulsifiant :

المصدرالإسمNomsالرمز
نباتي وحيوانياللسيتينLécithinesE 322

(4-2) اللاكتات  (اللبنات)  Lactates :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيلاكتات الصوديومLactate de SodiumE 325
صنعيلاكتات البوتاسيومLactate de PotassiumE 326
صنعيلاكتات الكالسيومLactate de CalciumE 327

  (4-3) السيترات ( ليمونات)  Citrates :

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي وصنعيحمض الليمونAcide CitriqueE 330
صنعيليمونات الصوديومCtrates de SodiumE 331
صنعيليمونات البوتاسيومCitrates de PotassiumE 332
صنعيليمونات الكالسيومCitrates de CalciumE 333

 (4-4) الطرطرات Tartrates:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي وصنعيحمض الطرطيرAcide TartriqueE 334
صنعيطرطرات وحيدة الصوديوم طرطرات ثنائية الصوديوم(1) Tartrate Monosodique

(2) Tartrate Disodique

E 335
صنعيطرطرات وحيدة البوتاسيوم طرطرات ثنائية البوتاسيوم(1) Tartrate Monopotassique

(2) Tartrate Dipotassique

E 336
صنعيطرطرات الصوديوم والبوتاسيوم المضاعفةTartrate double de Sodium et de PotassiumE 337

(4-5) أملاح الأورتوفوسفات Orthophosphates :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيحمض أورتوفوسفوريكAcide OrthophosphoriqueE 338
صنعيأورتوفوسفات الصوديومOrthophosphates de SodoiumE 339
صنعيأورتوفوسفات البوتاسيومOrthophosphates de PotassiumE 340
طبيعي وصنعيأورتوفوسفات الكالسيومOrthophosphates de CalciumE 341

(4-6) أملاح حمض التفاح Malates:

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيتفاحات النشادرMalate d’AmmoniumE 349
صنعيتفاحات الصوديوم

تفاحات الصوديوم الحامضة

(1) Malate de Sodium

(2) Malate Acide de Sodium

E 350
صنعيتفاحات البوتاسيومMalate de PotassiumE 351
صنعيتفاحات الكالسيوم

تفاحات الكالسيوم الحامضة

(1) Malate de Calcium

(2) Malate Acide de Calcium

E 352
صنعيميتا حمض الطرطيرAcide MétatartriqueE 353
صنعيطرطرات الكالسيومTartrate de CalciumE 354

 (4-7) أملاح حمض الشحم Adipates :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيحمض الشحمAcide AdipiqueE 355
صنعيشحمات الصوديومAdipate de SodiumE 356
صنعيشحمات البوتاسيومAdipate de PotassiumE 357
طبيعي وصنعيحمض الكهرباءAcide SucciniqueE 363
صنعي4،1 هيبتونولاكتون1,4-HeptonolactoneE 370
طبيعي وصنعيحمض النيكوتينيك = نياسينAcide Nicotinique, NiacineE 375
صنعيليمونات ثلاثية الأمونيومCitrate de TriammoniumE 380
صنعيليمونات الأمونيوم والحديدCitrate d’Ammonium FerriqueE 381
صنعيإيديتات الكالسيوم ثنائية الصوديومCalcium Disodium EDTAE 385

 (4-8) الألجينات Alginates:

وتستعمل هذه المركبات كمهلمّات ومثخنات للقوام:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي نباتيحمض الألجينيكAcide AlginiqueE 400
صنعيألجينات الصوديومAlginate de SodiumE 401
صنعيألجينات البوتاسيومAlginate de PotassiumE 402
صنعيألجينات الأمونيومAlginate d’AmmoniumE 403
صنعيألجينات الكالسيوم = ألجينAlginate de Calcium = AlginE 404
صنعيألجينات البروبيلين غليكولAlginate de PropylèneglycolE 405
طبيعي نباتيالآغار- آغار = غراء نباتيAgar-AgarE 406
طبيعي نباتيالطحلب الإيرلنديCarraghénanesE 407
طبيعي صنعيأشنيات الأوشيما المعدّلةAlgues Euchema TransforméesE 407A
طبيعي نباتيدقيق بزور الخرنوبFarines de Graines de CaroubeE 410

(4-9)  الصموغ Gommes:

وتستعمل هذه المركبات كمهلمّات ومثخنات للقوام:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي نباتيصمغ الغوارGomme de GuarE 412
طبيعي نباتيصمغ الكثيراءGomme AdraganteE 413
طبيعي نباتيالصمغ العربيGomme ArabiqueE 414
صنعي من النشاصمغ الذرة = كزانتانGomme de Maïs =XanthaneE 415
طبيعي نباتيصمغ الكراياGomme KarayaE 416
طبيعي نباتيصمغ خرنوب البيروGomme TaraE 417
خلاصة جرثوميةصمغ الجيلانGomme GellaneE 418
طبيعي وصنعيالصوربيتول

شراب الصوربيتول

(1) Sorbitol

(2) Sirop de Sorbitol

E 420
طبيعي وصنعيمانيتول = سكر المنّMannitolE 421
طبيعي وصنعيالغليسرولGlycérolE 422
خلاصة من جذر نبات الكونياكعلوكومانانGlucomannaneE 425
صنعيشمعات البولي أوكسيل(8)Stéarate de Polyoxyéthylène (8)E 430
صنعيشمعات البولي أوكسي (40)Stéarate de Polyoxyéthylène (40)E 431
صنعيتوين – 20Tween 20E 432
صنعيتوين – 80Tween 380E 433
صنعيتوين – 40Tween 40E 434
المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيتوين – 60Tween 60E 435
صنعيتوين – 65Tween 65E 436
طبيعي نباتيبيكتين

بيكتين آميدي

(1) Pectine

(2) Pectine Amidée

E 440
صنعيفوسفاتيد الأمونيومPhosphatides d’AmmoniumE 442
صنعيخلات إيزوبوتيرات السكاروزAcétate Isobutyrate de SaccharoseE 444
صنعياستر غليسيريني لراتنج الخشبEster Glycérique de Résine de BoisE 445

(4-10) أملاح ثنائية الفوسفات  Diphosphates :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعي (1)ثنائية الفوسفات ثنائية الصوديوم

(2)ثنائية افوسفات ثلاثية الصوديوم

(3) ثنائية الفوسفات رباعية الصوديوم

(4) ثنائية الفوسفات ثنائية البوتاسيوم

(5) ثنائية الفوسفات رباعية البوتاسيوم

(6) ثنائية الفوسفات ثنائية الكالسيوم

(7) ثنائية فوسفات الكالسيوم ثنائية الهيدروجين

(1) Diphosphate Disodique

(2) Diphosphate Trisodique

(3) Diphosphate Tétrasodique

(4) Diphosphate Dipotassique

(5) Diphosphate Tétrapotassique

(6) Diphosphate Dicalcique

(7) Dihydrogéno Diphosphate de      Calcium

E 450

 (4-11) أملاح ثلاثية الفوسفات Triphosphates:

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيثلاثية الفوسفات خماسية الصوديوم(1) Triphosphate PentasodiqueE 451
صنعيثلاثية الفوسفات خماسية البوتاسيوم(2) Triphosphate PentapotassiqueE 451
صنعيعديد فوسفات الصوديوم

عديد فوسفات البوتاسيوم

عديد فوسفات الكالسيوم والصوديوم

عديد فوسفات الكالسيوم

(1) Polyphosphares Sodiques

(2) Polyphosphates Potassiques

(3) Polyphosphates Calco-Sodiques

(4) Polyphosphates Calciques

E 452
صنعيبيتا سيكلوديكسترينBétacyclodextrineE 459

 (4-12) المشتقات السلولوزية  Dérivés Cellulosiques:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي نباتيالسلولوزCellulosesE 460
طبيعي مصنّعسلولوز دقيق التبلور

مسحوق السلولوز

(1) Cellulose Microcristalline

(2) Cellulose en Poudre

E 460
طبيعي مصنعمتيل سلولوزMéthylcelluloseE 461
صنعيهيدروكسي بروبيل سلولوزHydroxypropylcelluloseE 463
صنعيهيدروكسي بروبيل متيل سلولوزHydroxypropylméthycelluloseE 464
صنعيميتيل إيتيل سلولوزMéthyléthylcelluloseE 465
صنعيكاربوكسي ميتيل سلولوزCarboxyméthylcellulose CMCE 466
صنعيكاربوكسي ميتيل سلولوز الصوديومCarboxyméthylcellulose de SodiumE 468
صنعيكاربوكسي ميتيل سلولوز مميّهCarboxyméthylcellulose HydrolyséeE 469

 (4-13) مشتقات الحموض الدسمة الغذائية Dérivés d’Acides gras alimentaires:

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيأملاح الحموض الدسمة لكل من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيومSels de Sodium/potassium/Calcium d’Acides GrasE 470
صنعيأملاح حمض الشمع لكل من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيومStéarate de Sodium/Potassium/CalciumE 470A
صنعيستيارات (شمعات) المغنزيومStéarate de MagnésiumE 470B
صنعيأحادي وثنائي غليسيريدات الحموض الدسمة الغذائيةMono- et Diglycérides d’Acides Gras alimentairesE 471
صنعياسترات الحموض الدسمة الغذائيةEsters d’Acides Gras alimentairesE 472
صنعيالأسترات الخلية لأحادية وثنائية غليسيريدات الحموض الدسمةEster Diacétyl-acétique d’Acides GrasE 472 a
صنعيالأسترات اللبنية لأحادية وثنائية غليسيريدات الحموض الدسمةEster Diacétyl-lactique de Mono- et Diglycérides d’Acides GrasE 472 b
صنعيالأسترات الليمونية لأحادية وثنائية غليسيريدات الحموض الدسمة

 

Ester Diacétyl-Citrique de Mono- et Diglycérides d’Acides GrasE 472 c
المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيالأسترات الطرطرية لأحادية وثنائية غليسيريدات الحموض الدسمةEster Tartrique de Mono- et Diglycérides d’Acides GrasE 472 d
صنعيأحادي وثنائي آسيتيل استرات حمض الطرطير مع أحادية وثنائية غليسيريدات الحموض الدسمةEster Monoacéthyltartrique de Mono- et Diglycérides d’Acides GrasE 472 e
صنعيالأسترات المختلطة للخلات والطرطرات مع أحادية وثنائية غليسيريدا الحموض الدسمةEsters mixtes Acétiques et Tartriques des Mono- et Diglycérides d’Acides GrasE 472 f
صنعيأسترات السكروز مع الحموض الدسمةSucroester d’Acides GrasE 473
صنعيغليسيريدات السكروزSucroglyceridesE 474
صنعياسترات عديدات الغليسرول مع الحموض الدسمةEsters Polyglycériques d’Acides GrasE 475
صنعيعديدات الغليسرول واسترات حمض الخروعEsters Polyglycériques d’Acides Gras d’Huile de Ricin, Polyricinoléate de PolyglycérolE 476
صنعياسترات البروبيلين غليكول مع الحموض الدسمةEsters du Propylène-Glycol d’Acide GrasE 477
صنعيزيت فول الصويا المؤكسد حراريا والمتفاعل مع أحادية وثنائية غليسريدات الحموض الدسمةHuile de Soja Oxydée par chauffage ayant réagi avec des Mono- et Diglycérides d’Acides GrasE 479 b
صنعيستياروئيل -2-لاكتيلات الصوديومStéaroyl-2-Lactylate de SodiumE 481
صنعيستياروئيل -2-2 لاكتيلات الكالسيومStéaroyl-2-Lactylate de CalciumE 482
صنعيطرطرات الستياريلTartrate de StéaryleE 483
صنعيأحادي ستيارات السوربيتانMonostéarate de SorbitaneE 491
صنعيثلاثي ستيارات الصوربيتانTristéarate de SorbitaneE 492
صنعيأحادي لوريات السوربيتانMonolaurate de SorbitaneE 493
صنعيأحادي أوليئات السوربيتانMonoléate de SorbitaneE 494
صنعيأحادي بالميتات السوربيتانMonopalmitate de SorbitaneE 495

 (4-14) أملاح الكربونات Carbonates:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي وصنعي

 

صنعي

أملاح كربونات الصوديوم كربونات الصوديوم

كربونات الصوديوم الحامضة

كربونات ونصف الصوديوم

Carbonates de Sodium

(1) Carbonate de Sodium

(2) Carbonate Acide de Sodium

(3) Sesquicarbonate de Sodium

E 500
صنعيأملاح كربونات البوتاسيوم

كربونات البوتاسيوم

ثاني كربونات البوتاسيوم

Carbonates de Potassium

(1) Carbonate de Potassium

(2) Bicarbonate de Potassium

E 501
صنعيأملاح كربونات الأمونيوم

كربونات الأمونيوم

ثاني كربونات الأمونيوم

Carbonates d’Ammonium

(1) Carbonate d’ammonium

(2) Bicarbonate d’Ammonium

E 503
طبيعي وصنعي

 

صنعي

أملاح كربونات المغنزيوم

كربونات المغنزيوم

ثاني كربونات المغنزيوم

Carbonates de Magnésium

(1) Carbonate de Magnésium

(2) Bicarbonate de Magnésium

E 504

(4-15) أملاح حمض الكلوريدر Chlorures :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيحمض الكلوريدرAcide ChlorhydriqueE 507
صنعيكلور البوتاسيومChlorure de PotassiumE 508
صنعيكلور الكالسيومChlorure de CalciumE 509
صنعيكلور الأمونيومChlorure d’AmmoniumE 510
صنعيكلور المغنزيومChlorure de MagnésiumE 511
صنعيكلور القصديريChlorure StanneuxE 512

 (4-16) أملاح حمض الكبريت Sulphates :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيحمض الكبريتAcide SulphuriqueE 513
طبيعي وصنعيكبريتات الصوديومSulphate  de SodiumE 514
طبيعي وصنعيكبريتات البوتاسيومSulphate de PotassiumE 515
طبيعيكبريتات الكالسيومSulphate de CalciumE 516
صنعيكبريتات الأمونيومSulphate d’AmmoniumE 517
طبيعيكبريتات المغنزيومSulphate de MagnésiumE 518
صنعيكبريتات النحاسSulphate de CuivreE 519
المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي وصنعيكبريتات الألمنيومSulphate d’AluminiumE 520
صنعيكبريتات الألمنيوم والصوديومSulphate d’Aluminium SodiqueE 521
صنعيكبريتات الألومنيوم والبوتاسيومSulphate d’Aluminium PotassiqueE 522
طبيعيكبريتات الألومنيوم والأمونيومSulphate d’Aluminium AmminaiqueE 523

(4-17) الهيدروكسيدات Hydroxydes :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيهيدروكسيد الصوديومHydroxyde de SodiumE 524
صنعيهيدروكسيد البوتاسيومHydroxyde de PotassiumE 525
صنعيهيدروكسيد الكالسيومHydroxyde de CalciumE 526
صنعيهيدروكسيد الأمونيومHdroxyde d’AmmoniumE 527
طبيعي وصنعيهيدروكسيد المغنزيومHdroxyde de MagnésiumE 528
صنعيأوكسيد الكالسيومOxyde de CalciumE 529
طبيعيأوكسيد المغنزيومOxyde de MagnésiumE 530

(4-18) أملاح الفيروسيانور Ferrocyanures :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيفيروسيانور الصوديومFerrocyanure de SodiumE 535
صنعيفيروسيانور البوتاسيومFerrocyanure de PotassiumE 536
صنعيسداسي سيانور المغنزيوم والحديدHexacyanomanganate de FerE 537
صنعيفيروسيانور الكالسيومFerrocyanure de CalciumE 538

(4-19) أملاح الفوسفات Phosphates :

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعي وصنعيفوسفات الكالسيوم الحامضةPhosphate Acide de CalciumE 540
صنعيفوسفات الألومنيوم والصوديوم الحامضةPhosphate Acide d’Aluminium et de SodiumE 541
صنعي من العظمفوسفات عظمية حيوانيةPhosphate d’os ComestibleE 542
صنعيعديد فوسفات الكالسيومPolyphosphate de CalciumE 544
صنعيعديد فوسفات الأمونيومPolyphosphate d’AmmoniumE 545

(4-20) أملاح السيليكات  Silicates :

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعيثاني أكسيد السيليسيومDioxyde de SiliciumE 551
طبيعي وصنعيسيليكات الكالسيومSilicate de CalciumE 552
صنعيأملاح سيليكات المغنزيوم

سيليكات المغنزيوم

ثلاثي سيليكات المغنزيوم

Silicates de Magnésium

(1) Silicate de Magnésium

(2) Trisilicate de Magnésium

E 553 a
طبيعيمسحوق التلك ( الطلق)TalcE 553 b
صنعيسيايكات الألمنيوم الصوديةSilicate Alumino-SodiqueE 554
طبيعيسيليكات الألمنيوم الكلسيةSilicate Slumino-CalciqueE 556
طبيعيالآجر البركانيBetoniteE 558
طبيعيسيليكات الألمنيوم (كاؤلان)Silicate d’Aluminium (caolin)E 559

 (4-21) أملاح الستيارات ( حمض الشمع) Stéarates:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعيحمض الشمع ( ستيارين)Acide Stéarique (Stéarine )E 570
صنعيستيارات المغنزيومStéarate de MagnésiumE 572

 (4-22) أملاح حمض الغلوكون Gluconates:

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيحمض الغلوكونAcide GluconiqueE 574
صنعيدلتا غلوكونو لاكتونGlucono-delta-LactoneE 575
صنعيغلوكونات الصوديومGluconate de SodiumE 576
صنعيغلوكونات البوتاسيومGluconate de PotassiumE 577
صنعيغلوكونات الكالسيومGluconate de CalciumE 578
صنعيغلوكونات الحديديGluconate FerreuxE 579
صنعيلاكتات الحديديLactate FerreuxE 585

5 – معززات الطعم (النكهة) Exhausteurs de goût:

هي مركبات عضوية تتمتع بخواص معززة للطعم أو الرائحة على الرغم من أن بعضها قد يكون عديم النكهة أو الرائحة.

 (5-1) الغلوتامات Glutamates:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعيحمض الغلوتاميكAcide GlutamiqueE 620
طبيعي وصنعيغلوتامات أحادية الصوديومGlutamate MonosodiqueE 621
صنعيغلوتامات أحادية البوتاسيومGlutamate MonopotassiqueE 622
صنعيثنائي غلوتامات الكالسيومDiglutamate de CalciumE 623
صنعيغلوتامات الأمونيومGlutamate d’AmmoniumE 624
صنعيثنائي غلوتامات المغنزيومDiglutamate de MagnésiumE 625

(5-2) الغوانيلات Guanilates: 

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيحمض الغوانيليكAcide GuanyliqueE 626
صنعيغوانيلات ثنائية الصوديومGuanylate DisodiqueE 627
صنعيغونيلات ثنائية البوتاسيومGuanylate DipotassiqueE 628
صنعيغوانيلات الكالسيومGuanylate CalciqueE 629

(5-3) الإينوزينات Inosinates :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيحمض الإينوزينيكAcide InosiniqueE 630
طبيعي وصنعيإينوزينات ثنائية الصوديومInosinate DisodiqueE 631
صنعيإينوزينات ثنائية البوتاسيومInosinate DipotassiqueE 632
صنعيإينوزينات الكالسيومInosinate CalciqueE 633

(5-4) متفرقات Divers :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيريبونوكليوتيد لكالسيوم5′-ribonucléotide calciqueE 634
صنعيريبونوكليوتيد ثنائية الصوديوم5′-ribonucléotide disodiqueE 635
طبيعي وصنعيمالتولMaltolE 636
صنعيإيتيل مالتولEthyle MaltolE 637
طبيعي وصنعيالغليسين وملحه الصوديGlycine et son sel de SodiumE 640
طبيعيلوسينL-LeucineE 642

6 – الشموع والفحوم الهيدروجينية Cires et Hydrocarbures :

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيعديد ثنائي المتيل سيلوكسانPolydiméthylsiloxaneE 900
طبيعيشمع العسلCire d’AbeilleE 901
طبيعيشمع الشموعCire de CandelillaE 902
طبيعيشمع الخرنوبCire de CarnaubaE 903

 7 – صموغ العلك  Gomme à mâcher:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعيصمغ اللك ( شيلاك)Gomme Laque (Shellac)E 904

8 – الملمّعات (الطلاءات) Glaces:

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيشمع البارافين

زيت البارافين

Paraffine

Huile de Paraffine

E 905
صنعي من البترولشمع نقي دقيق البلوراتCire Microcristalline RaffinéeE 907
صنعياستر حمض المونتانEster de l’Acide MonatniqueE 912
صنعيشمع عديد الإيتيلين المؤكسدCire de Polyéthylène OxydéeE 914
صنعياسترات الكولوفانEsters de ColophaneE 915
صنعيالسيستئين ومشتقاته الكلوريدرية Et ses ChlorhydratesL-CystéineE 920
صنعيبرومات البوتاسيومBromate de PotassiumE 924
صنعيكلورChloreE 925
صنعيثاني أكسيد الكلورDioxyde de ChloreE 926
صنعيآزوفورماميدAzoformamideE 927 a
صنعيكارباميدCarbamideE 927b

 9 – طاردات الغاز Gaz Propulseurs:

المصدرالإسمNomsالرمز
طبيعيغاز الأرغونArgonE 938
طبيعيغاز الهيليومHéliumE 939
طبيعيغاز الآزوتAzoteE 941
صنعيأول أكسيد الآزوتProtoxyde d’AzoteE 942
طبيعي وصنعيغاز البوتانButaneE 943a
صنعيالأيزوبوتانIsobutaneE 943b
طبيعيالأوكسيجينOxygèneE 948
صنعيالهيدروجينHydrogèneE 949

10– المُحلّيات Edulcorants:

مركبات كيميائية تمنح المواد الغذائية طعماً سكرياً، ويستعملها مرضى السكري والمصابون بالبدانة الجسدية ، إلا أن الأطفال لا يتحملوها كثيراً. وهذه المركبات الكيميائية لا صلة لها بالمركبات الهيدروكاربونية ( السكريات) ولكنها أكثر منها قدرة على التحلية وتفوق بذلك السكروز كثيراً. ومن الجدير بالذكر أنه ليس لها أي قيمة غذائية أو قليلة القيمة.

المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيآسيسولفام بوتاسيAcésulfame KE 950
صنعيآسبارتامAspartameE 951
صنعيحمض السيكلاميك وأملاحه الصودية والكلسيةAcide Cyclamique et ses Sels  de Na et de CaE 952
صنعيإيزومالتIsomaltE 953
صنعيالسكارين وأملاحه الصودية والبوتاسية والكلسية Saccharine et ses Sels (saccharinates) de Na, K et CaE 954
صنعيسوكرالوزSucraloseE 955
صنعيتوماتينThaumatinE 957
صنعينيوهيسبريدين DCNéohespéridine DCE 959
صنعيمالتيتول

شراب المالتيتول

(1) Maltitol

(2) Sirop de Maltitol

E 965
صنعيلاكتيتولLactitolE 966
صنعيكزيليتولXylitolE 967
صنعيخلاصة الكلاياExtrait de QuillaiaE 999
صنعيأنفرتاز ( خميرة)InvertaseE 1103
صنعيليزوزيم ( خميرة الموراميداز)LysozymeE 1105
المصدرالإسمNomsالرمز
صنعيعديد الديكستروزPolydextroseE 1200
صنعيعديد الفينيل بيروليدونPolyvinylpyrrolidoneE 1201
صنعيعديد الفينيل عديد البيروليدونPolyvinylpolypyrrolidoneE 1202
صنعينشا مؤكسَدAmidon OxydéE 1404
صنعيفوسفات النشاPhosphate d’AmidonE 1410
صنعيغليسرول ثنائية النشاGlycérol de DiamidonE 1411
صنعيفوسفات ثنائية النشاPhosphate de DiamidonE 1412
صنعيفوسفات ثنائية النشا الفوسفاتيةPhosphate de diamidon phosphatéE 1413
صنعيفوسفات ثنائية النشا الخليةPhosphate de diamidon acétyléE 1414
صنعيالنشا الخلّيAmidon acétyléE 1420
صنعيآديبات النشا الخليةAdipate de diamidon acétyléE 1422
صنعيغليسرول النشا الخليةGlycérol de Diamidon acétyléE 1423
صنعيهيدروكسي بروبيل النشاAmidon HydroxypropylE 1440
صنعيفوسفات هيدروكسي بروبيل ثنائية النشاPhosphate de Diamidon HydroxypropyleE 1442
صنعيسوكسينات أوكتينيل النشا الصوديةOctényle Succinate d’Amidon SodiqueE 1450
صنعيخلات النشا المؤكسدةAmidon Oxydé AcétyléE 1451
صنعيسيترات ثلاثية الإيتيلCitrate de TriéthyleE 1505
صنعيثلاثي خلات الإيتيلTriacétate de Glycéryle, TriacétineE 1518
صنعيبروبيلين غليكولPropylène glycolE 1520
تصنيف المواد الإضافية تبعاً لمواصفاتها الخاصة

 

أولاً: المركبات التي تنحل في الكحول: 

الرمزالمصــــــدرملاحظـــات
E 100ملون أصفر من جذر الكركمة
E 110ملون أصفر برتقالي طبيعي وصنعيقليل الانحلال في الماء
E 121ملون أحمر اصطناعي
E 140ملون أخضر طبيعي
E 141ملون أخضر طبيعي معالج بالنحاس
E160 bملون أصفر طبيعي نباتي
E160 cملون أحمر برتقالي طبيعي نباتي
E 160 fملون أحمر برتقالي إلى أصفر طبيعي نباتي
E 171ملون أبيض صنعي من فلز معدني
E 181ملون بني طبيعي من العنبر المحروق
E 200ملون طبيعي من توت العليققليل الانحلال في الماء والإيتر
E 203مركب صنعي معدني
E 210مركب طبيعي من اللُبَانقليل الانحلال في الماء
E 214مركب صنعي معدني
E 216مركب صنعي معدنيقليل الانحلال في الماء
E 218مركب صنعي
E 230مركب صنعي عضوي
E 231مركب صنعي عضوي
E 233مركب صنعي عضوي
E 304مركب صنعي من دسم حيوانيقليل الانحلال في الماء
E 306خلاصة طبيعية نباتيةينحل أيضا في الأيتر
E 307مركب صنعي عضويينحل أيضا في الدسم
E 310مركب صنعي عضوي
E 311مركب صنعي عضوي
E 312مركب صنعي عضوي
E 320مركب صنعي عضوي
E 321مركب صنعي عضوي
E 450 cمركب لا عضوي صنعي

ثانياً: المركبات  المشتبه في مصدرها الحيواني:

تشتمل هذه المركبات على مشتقات من الحموض الدسمة التي تنتج بدورها من الدسم، ومن المعروف أن الدسم يمكن أن تكون من مصدر حيواني أو مصدر نباتي. وهي تتألف عادة من اتحاد الغليسرول مع (3) حموض دسمة.

ويمكن بتأثير الخمائر إماهة الدسم إلى غليسرول وحموض دسمة ، وبالعكس يمكن أن يتحد الغليسرول مع حمض دسم واحد أو إثنين أوثلاثة فتتشكل الدسم الأحاددية أوالثنائية أوالثلاثية، وقد تشتمل المواد الغذائية على مركبات إضافية نصف صناعية من هذا النوع.

لا يوجد فرق بين الحموض الدسمة النباتية المنشأ أو الحيوانية ومن الصعب التفريق بينها في المنتج النهائي، ولا بد لمعرفة ذلك من الاستفسار من الشركة الصانعة.

ونظراً لأن القيمة الغذائية للمصدرين واحدة لذا لا فرق عند الشركات الصانعة من استعمال المصدر النباتي أو الحيواني. والمرجح عادة هو التكلفة .

المصدرNomsالرمز
ملون يعزل من حشرة الكوشنيل الأنثىCarmine, CochinealE120
يستخرج من فول الصويا أو من صفار بيض الدجاج لأغراض أخرىLecithineE322
حمض الستياريك حمض دسمPolyoxyethylene(8) stearate430
حمض الستياريك حمض دسمPolyoxyethylene (40) stearateE431
حمض الغار حمض دسمPolyoxyethylene-20-sorbitan monolaurateE432
حمض الزيت حمض دسمPolyoxyethylene-20-sorbitan mono-oleateE433
حمض النخل حمض دسمPolyoxyethylene-20-sorbitan monopalmitateE434
حمض الستياريك حمض دسمPolyoxyethylene-20-sorbitan monostearateE435
حمض الستياريك حمض دسمPolyoxyethylene-20-sorbitan tristearateE436
أملاح الحموض الدسمةFatty acid saltsE470
غليسيريدات الحموض الدسمةMono- and di-glycerides of fatty acidsE471
استرات أحادية وثنائية الغليسيريدEsters of mono- and diglyceridesE472
الأسترات السكرية للحموض الدسمةSugar esters of fatty acidsE473
اتحاد السكريات مع الحموض الدسمةSugarglyceridesE474
استرات غليسريدية مع الحموض الدسمةPolyglycerol esters of fatty acidsE475
استرات مع الحموض الدسمةPropyleneglycol esters of fatty acidsE477
استرات زيت الصويا مع الحموض الدسمةEsterified soy oilE479 & 479b
اتحاد حمض اللبن وحمض الستياريك (حمض دسم)Natrium/Calcium-stearoyllactylateE481/482
اتحاد حمض الطرطير وحمض الستياريك (حمض دسم)StearyltartrateE483
المصدرNomsالرمز
اتحاد حمض الليمون وحمض الستياريك (حمض دسم)Stearylcitrate484
اتحاد الصوربيتول والحموض الدسمةCombinations of sorbitol and fatty acidsE491-495
من الحموض الدسمةStearic acid and stearatesE570-573
يستخرج بصورة رئيسية من الخميرة وكذلك من السردين واللحمGuanylic acid and guanylatesE626-629
بصورة رئيسية من اللحم والسمك أو جرثومياًInosinic acid and inosinatesE630-635
بصورة رئيسية من الجيلاتين أو بطريقة صناعيةGlycinE640
يصنع من قبل نحل العسلBees waxE901
يستخلص من حشرة الشيلاك الهنديةShellacE904
يستخلص من البروتئين بما في ذلك البروتئين الحيواني والشعرCystein et cystin920-921
يصنع من سكر اللبنLactitolE966
من صفار بيض الدجاجLysozymE1105
 النظرة الفقهية لاستعمال المركبات الإضافية 

 

مقدمة لا بدّ منها:

يشتمل  جدول المركبات الإضافية الوارد في البحث على  (378) مركباً؛ بعضها طبيعي المنشأ والبعض الآخر صُنعي أو طبيعي يُهيأ بالصناعة الكيميائية. كما أن قسماً منها وخاصة الملونات يستعمل منحلاً في الكحول الإيتيلي.

ومن المركبات أيضاً ما هو ذو منشأ حيواني، ولكنه لا يستعمل على الحال التي هو عليها في المنشأ الطبيعي كالشحوم الحيوانية وغيرها وإنما يجري عليه تحولات كيميائية تُغيّر من وصفه الكيميائي والفيزيائي.

ولكي نستطيع الحكم على استعمال المواد الإضافية رأينا من المناسب أن نعرض خلاصة فقهية لما يسمى بـ ( استحالة النجاسات وأثرها في استعمال الغذاء والدواء )، لعلاقة هذا البحث باستعمال المركبات الإضافية.

1 – الإستحالة في اللغة والاصطلاح:

جاء في معنى حالَ: ” كلُّ شئٍ تغيّرَ عن الإستواء إلى العِوَج، فقد حالَ في معنى واستحالَ وهو المستحيل”[1] ، وأحال الشئَ: تحوّل من حال إلى حال.

ومن معاني الاستحالة لغةً : تغيّر الشئ عن طَبْعه ووصفه، أو عدم الإمكان.

ومعنى الإستحالة في الاصطلاح: “انقلابُ حقيقةٍ إلى حقيقةٍ أخرى “[2]

والاستحالة: أي تحوّل العين النجسة بنفسها أو بواسطة، كصيرورة دَمِ الغزال مِسكاً، وكالخمر إذا تخللت بنفسه، أو بتخليلها بواسطة، والميتة إذا صارت ملحاً، والكلب إذا وقع في ملاحة، والروث إذا صار بالإحراق رماداً، والزيت المتنجس بجعله صابوناً، وطين البالوعة إذا جفَّ وذهب أثره، والنجاسة إذا دُفنت في الأرض وذَهب أثرُها بمرور الزمان ، وهذا عملٌ بقول الإمام محمد،  خلافاً لأبي يوسف، لأن النجاسة إذا استحالت وتبدّلت أوصافُها ومعانيها، خرجَت عن كونها نجاسة لأنها اسم لذات موصوفة، فتنعدم بانعدام الوصف ، وصارت كالخمر إذا تخللت باتفاق المذاهب[3].

وفي المصطلح العلمي الشائع:  ينظر إلى كل تفاعل كيميائي يُحوِّل المادةَ إلى مركب آخر، على أنه ضربٌ من استحالة العين إلى عينٍ أخرى ، كتحويل الزيوت والشحوم على اختلاف مصادرها إلى صابون .

2 – حكم أستحالة النجس إلى حقيقة أخرى :

اختلفَ أهل العلم في استحالة النجاسة إلى حقيقة أخرى بالحرق أو بغيره؛ هل تكسب الطهارة أم لا ؟  قولان:

القول الأول: الاستحالة تكسب الطهارة:

ذهب بعض العلماء إلى القول بالطهارة، ومن قال بذلك الإمام أبو حنيفة وصاحبه محمد وأكثر الحنفية والمالكية. ولم ُيفرّقوا ما بين نَجِس لعينه وما هو نجس لمعنى.

ومن الحنابلة من يقول بالطهارة وهو ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وهو كذلك ماذهب إليه أهل الظاهرية والإمامية الإثني عشرية والزيدية والإباضية.

وذهب المالكية إلى أن ما استحالَ إلى صلاحٍ فهو طاهر وإن استحالَ إلى فساد فهو نجس.

وعليه فإن انقلاب العين النجسة إلى عين أخرى كأن احترقت فصارت رماداً أو دُخاناً فهي طاهرة، قياساً على طهارة الخمر بتخللها، وسواء في ذلك انقلبت بنفسها أو بفعل فاعل، وعلى هذا فأيّ نجاسة عينية إذا تحولت إلى عين أخرى بخصائص تركيبية مخالفة فإنها تعتبر طاهرة ، كانتقال عظام الميتة بعد حرقها إلى أعيان جديدة من دخان ورماد.[4]

وذهب الظاهرية إلى أنه إذا استحالتْ صفاتُ عيْن النّجس أو الحرام فبطلَ عنه هذا الاسم الذي أدى إلى ذلك الحكم، وانتقل إلى اسم آخرمختلف عنه أصبح حلالاً طاهراً. فالمركب الجديد مختلف عن النجس والحرام ، وأصبح شيئاً آخر ذا حكم آخر، كالعصير يصير خمراً، أو الخمر يصير خلاً، أو لحم الخنزير تأكله دجاجة يستحيل فيها لحم دجاج حلالاً،  وكالماء يصير بولاً والطعام يصير عذرة والعذرة والبول تُدهن بهما الأرض فيعودان ثمرةً حلالاً،  ومثل هذا كثير،  وكنقطة ماء تقع في خمر أو نقطة خمر تقع في ماء،  فلا يظهر لشيءٍ من ذلك .

وقال الشوكاني: ” أقول : إذا استحال ما هو محكومٌ بنجاسته إلى شئٍ غير الشئ الذي كان محكوماً عليه بالنجاسة، كالعذرة تستحيل تراباً، والخمر يستحيل خلاً، فقد ذهب ما كان محكوماً بنجاسته، ولم يبقَ الاسم الذي كان محكوماً عليه بالنجاسة، ولا الصفة التي وقع الحكم لأجلها، وصار كأنه شئ آخر، وله حكم آخر.[5]

وافق ابن تيمية ما ذهب إليه كل من المالكية والاحناف فقال: وهذا هو الصواب المقطوع به فإن هذه الأعيان لم تتناولها نصوص التحريم، لا لفظاً ولا معنىً فليست مُحرّمة ولا في معنى التحريم فلا وجهَ لتحريمها بل تتناولها نصوص الحل فإنها من الطيّبات وأيضاً في معنى ما اتفق على حِلّه فالنص والقياس يقتضي تحليلَها.[6]

وعلى هذا يمكن أن نقيس استحالة الدم أو الميتة أو لحم الخنزير، وكل عين نجسة استحالت إلى  عين ثانية.

وردَّ ابنُ تيمية على من فرّق بين الخمر وغيرها من النجاسات فقال هذا الفرق ضعيف فإنّ جميعَ النجاسات نجسةٌ بالاستحالة،  فإن الدمَ مستحيلٌ عن أعيان طاهرة وكذلك العذرة والبول والحيوان النجس مستحيلٌ عن مادة طاهرة مخلوقة، وأيضاً فإن الله تعالى حرّم الخبائث لما قام بها من وصف الخبث كما أنه أباح الطيبات لما قام من وصف الطيب وهذه الأعيان المتنازع فيها ليس فيها شئ  من وصف الخبث وإنما فيها وصف الطيبات.[7]

ويذكر ابن تيمية : أن الخمرَ التي هي أمّ الخبائث إذا انقلبت بنفسها حلّتْ باتفاق المسلمين، فغيرها من النجاسات أولى أن تطهر بالانقلاب واذا قُدّر أنّ قطرةَ خمر وقعتْ في خلّ مسلم بغير اختيارٍ منه فاستحالت كانت أولى بالطهارة.[8]

وقال: إن جميع النجاسات نجست بالاستحالة فإن الانسان يأكل الطعام ويشرب الشراب، وهي طاهرة ثم تستحيل دماً وبولاً وغائطاً فتنْجُس وكذلك الحيوان يكون طاهراً فإذا مات احتبست فيه الفضلات وصار حالُه بعد الموت خِلافَ حاله في الحياة فتنجس ولهذا يطهُر الجلد بعد الدباغ عند الجمهور سواء قيل إن الدباغ كالحياة أو قيل إنه كالذكاة، والسنة تدلّ على أن الدباغ كالذكاة[9].

ويقول أيضاً: “إن الله حرّم الخبائث التي هي الدم والميتة ولحم الخنزير، ونحو ذلك فإذا وقعت هذه في الماء أو غيره واستُهلِكَتْ لم يبقَ هناك دمٌ ولا ميْتة ولا لحم خنزير أصلاً. كما أن الخمر إذا استُهْلكت في المائع لم يكن الشاربُ لها شارباً للخمر، والخمْرةُ إذا استحالت بنفسها وصارت خلاً كانت طاهرةً باتفاق العلماء.

القول الثاني :الاستحالة لاتكسب الطهارة :

إن استحالة النجس وزوال أعراض النجاسة عنه وتبدلها بأوصاف طيبة لا تصير طاهراً، وممن قال بهذا القول أبو يوسف وهو أحد القولين في مذهب مالك وهو قول الشافعي فيما كانت نجاسته عينية  وإحدى الروايتين في مذهب الإمام أحمد .

  • جاء في فتح القدير ان أبا يوسف يرى أن الاشياء النجسة لا تطهر بانقلاب .

ب) وقال الشيرازي :” ولا يطهر شئ من النجاسات بالاستحالة إلا شيئان أحدهما جلدُ الميتة إذا دُبِغ والثاني الخمر– ثم قال صاحب المهذّب: وإن حرق العذرة والسرجين حتى صار رماداً لم تطهر [10].”

3 – خلاصة القول في الاستحالة:

يتبينُ لنا مما سبق في استحالة المادة وانقلابها إلى مادة أخرى، أنّ هناك أقوالاً بعضها كان موضع اتفاق وهو استحالة الخمر إلى خل وذلك لمورد النص.

وبعض هذه الأقوال مختلف فيه : أي التحوّل من عين إلى عين، كتحول عظام الميتة إلى رماد أو دخان بالاحراق أو تحول العذرة إلى رماد بالاحتراق وغيره……..إلخ .

وقد لاحظنا أن عدداً من الفقهاء – الشافعية وبعض الحنابلة – يبقيها على ما كانت عليه قبل الاستحالة، أي أنها تبقى نجسة.

وفريق آخر من الفقهاء – المالكية والاحناف وبعض الحنابلة – يرى أن العين النجسة يتغير الحكم عليها باستحالتها إلى عين أخرى بحيث تتغير خصائصها وتصبح ذات مواصفات جديدة مختلفة عن الأصل ولا يمنع هؤلاء الفقهاء من تناول العين الجديدة إلا إذا حملت من خصائصها خبثاً أو ضرراً يؤذي البدن والعقل .

واستناداً إلى ما ذهب إليه الأحناف وغيرهم من المالكية ومن تبعهم ، وما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والإمامية الاثنى عشرية نستطيع ان نستنتج القواعد التالية المتعلقة باستحالة النجاسة:

  1. إذا أحرقت العذرة فصارت رماداً أو نحوه أو ترابا فهو طاهر.
  2. إذا أحرقت الميتة وصارت رماداً أو نحوه من الاعيان الطاهرة فهو طاهر.
  3. إذا استحال الكلب والخنزير وما شابههما إلى عين أخرى كالملح أو مركبات كيميائية أخرى فالناتج طاهر .
  4. وأن شحم الخنزير والميتة والنجس إذا استحال إلى صابون أو معجون أو مرهم، فإنه يصير طاهراً لانقلاب عينه، ويجوز استعماله.
  5. وأن عظمَ الخنزير ووترَه وما تحتَ أديمه إذا استحالَ إلى جيلاتين، فإنه يصير طاهراً مأكولاً، جائز الاستعمال بالاستحالة.
  6. وإن الإنفحّة المستخرجة من معدة الخنزير أو الميتة إذا انقلبت بحلولها في لبن الحيوان مأكول اللحم إلى جبن، فإنها تطهر، وتطيب بالاستحالة.
  7. إذا استحالت عظام الميتة إلى رماد أو دخان أو بخار أو أية مادة كيميائية أخرى فالناتج طاهر.
  8. إذا استحال الطيب خبيثاً كاستحالة العصير إلى خمر واستحالة الماء والطعام إلى بول أو عذرة صار نجساً .
  9. إذا استحال الخبيث طيّباً كاستحالة الخمر إلى خل واستحالة العذرة والسماد الحيواني في ثمار الاشجار ونتاج الأرض فالناتج طاهر .
  10. ويترتب على ذلك أن الاستحالات التي تطرأ على الاعيان النجسة بتأثير التفاعلات الكيميائية والمداخلات الصناعية تؤدي إلى ناتج طاهر يجوز تناوله ما لم يتحقق الضرر في الناتج الجديد .
  11. إن الاحكام إنما هي على حكم الله بها فيها مما يقع عليه ذلك الاسم الذي به خاطبنا الله عز وجل فإذا سقط ذلك الاسم فقد سقط ذلك الحكم وأنه غير الذي حكم الله تعالى فيه ، والعذرة غير التراب وغير الرماد وكذلك الخمر غير الخل والانسان غير الدم الذي خلق منه والميتة غير التراب .
  12. إن استخدام المركبات الناتجة عن استحالة النجاسات في الصناعات الغذائية والدوائية يخضع لهذه القواعد، وما دام المستحضر الناتج طيبا ولا يحمل خبثاً أو ضرراً فليس ما يمنع من استعماله وتناوله كمركب حلال.
الجدول الإحصائي للمركبات الإضافية
المركباتالعددالمركباتالعدد
الملونات51الكلوريدرات6
الحافظات53الكبريتات11
مضادات الزنخ17الهيدروكسيدات7
المستحلبات1الفيروسيانورات4
اللاكتات3الفوسفات5
السيترات4السيليكات9
الطرطرات6الستيارات2
الأورتوفوسفات4الغلوكونات7
المالات8الغلوتامات6
الأديبات9الغوانيدات4
الألجينات10الإينوزينات4
الصموغ24متفرقات6
ثنائي الفوسفات7الشموع5
ثلاثي الفوسفات7صموغ العلك1
السلولوزيات10الملمعات12
أملاح الحموض الدسمة25طاردات الغاز8
الكربونات9المحليات34
المجموع:378
الرأي الفقهي في استعمال المركبات الإضافية

 

لدى دراسة الجدول الإحصائي للمركبات الإضافية يتبين لنا أنه يشتمل على (378) مركباً يمكن وضعها في (3) مجموعات:

المجموعة الأولى:  وتتألف من عدد من المركبات التي تستعمل بعد إذابتها في الكحول ( الغول ) .

المجموعة الثانية: وتتألف من عدد من المركبات  التي قد تكون ذات منشأ حيواني.

المجموعة الثالثة: وتتألف من عدد من المركبات التي قد تكون :

  • طبيعية المنشأ : ( عضوية أو معدنية أو نباتية ) .
  • طبيعية المنشأ : وتهيأ من مصادر كيميائية عضوية أو من مصادر كيميائية معدنية.

الرأي في المجموعة الأولى:

نجد في هذه المجموعة مركبات تنتمي إلى الملونات والحافظات ومضادات الزنخ والصموغ.

تستعمل هذه المركبات عادة بعد إذابتها في الكحول ( الغول ) ويستعمل من محلولها الكثيف كميةٌ قليلة جداً بحيث يصبح تركيز المحلول الكحولي في المنتوج الغذائي ضئيلاً جداً ( أجزاء بالألف أو أقل من ذلك) ، ولا يبقى بعد ذلك أثر ظاهر للكحول من طعم أو رائحة.

جاء في توصيات الندوة الطبية الثامنة المنعقدة في الكويت بتاريخ 22-24/12/1415 هـ الموافق لـ 22-24/5/1995م وبمشاركة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ومنظمة الصحة العالمية والمجمع الفقهي الدولي وكانت بعنوان : ” رؤية إسلامية لبعض المشاكل الصحية : المواد المحرمة والنجسة في الغذاء والدواء” ما يلي:

* المواد الغذائية التي يستعمل في تصنيعها نسبة ضئيلة من الكحول لإذابة بعض المواد التي لا تذوب بالماء من ملونات وحافظات وما إلى ذلك، يجوز تناولها لعموم البلوى ولتبخر معظم الكحول المضاف أثناء تصنيع الغذاء).

ونرى أن هذه التوصية يمكن قياسها على جميع المواد المذكورة في هذه المجموعة وذلك لاستهلاك النسبة الضئيلة من الكحول ( الغول ) في المقدار الكبير من المادة الغذائية ولانتفاء غاية الإسكار من استعمال الكحول بهذه الصورة.

يقول ابن تيمية رحمه الله : ( وفي الجملة فهذا القول هو الصواب ، ذلك أن الله حرّم الخبائث التي هي الدم والميتة ولحم الخنزير، ونحو ذلك ، فإذا وقعت هذه المادة في الماء أو غيره واستُهْلِكَت لم يبقَ هناك دمٌ ولا ميتةٌ ولا لحمُ خنزير أصلاً. كما أن الخمر إذا استهلكت في المائع لم يكن الشارب لها شارباً للخمر. والخمر إذا استحالت بنفسها وصارت خلاً كانت طاهرة باتفاق العلماء. وهذا على قول من يقول إن النجاسة إذا استحالت طهرت أقوى. كما هو مذهب أبي حنيفة ، وأهل الظاهر ، وأحد القولين في مذهب مالك وأحمد، فإن انقلاب النجاسة ملحاً ورماداً ونحو ذلك هو كانقلابها ماءً، فلا فرق بين أن تستحيل رماداً أو ملحاً أو تراباً أو ماءً أو هواءً، ونحو ذلك ، والله قد أباح لنا الطيبات).

(وهذه الأدهان والألبان والأشربة الحلوة والحامضة وغيرها من الطيبات والخبيثة قد استهلكت واستحالت فيها، فكيف يحرم الطيب الذي أباحه الله، ومن الذي قال: إنه إذا خالطه الخبيث واستهلك فيه واستحال قد حَرُمَ ؟ وليس على ذلك دليل لا من كتاب ولا سنة ولا إجماع ولا قياس )[11]

ويقول الدكتور عبد الكريم زيدان: ( إذا كان الشيء المحرّم قد ذاب في الدواء واستهلك فيه ولم يبق له وجود قائم بذاته، ولم يبق له أثر ولا طعم ولا رائحة، فإن هذا الدواء يجوز استعماله في الحالة التي فرضتها، لأنه لم يعد للمحرّم وجود بسبب فنائه واستهلاكه في الدواء الحلال) .

ثم يقول: ( إن النجاسات والخبائث وسائر المحرمات كالكحول ونحوها إذا مزجت مع الأدوية المباحة، أو طبخت فيه بحيث أن هذه المحرمات ذابت واستهلكت في هذه الأدوية المباحة، واضمحلت فيها بحيث لم يبق له أثر ولا طعم ولا رائحة ، فإن الدواء يعتبر من الأشياء المباحة التي يجوز استعمالها كسائر المباحات.)[12]

وفي المجموع للإمام النووي شرح المهذب : ( في طبيخ وقع فيه جزء من لحم آدمي واستُهلِك – لا يَحْرمُ الطبيخ لأنّه – أي لحم الآدمي – ؛ صار مُسْتَهلكاً فهو كالبول وغيره إذا وقع في قلتين من الماء، فإنه يجوز استعماله ما لم يتغير ، لأن البول صار باستهلاكه كالمعدوم.)[13]

وبناءً على ذلك لا نرى حرجاً  في استعمال المواد الغذائية التي تشتمل على هذه المجموعة من المركبات الإضافية المنحلة في الكحول.

الرأي في المجموعة الثانية :

تضم هذه المجموعة مركبات مشتقة من الحموض الدسمة التي قد تكون من منشأ حيواني أو نباتي ؛ وليس فيها مركب واحد يبقى على حالته الأصلية الطبيعية ما عدا الليسيتين، والباقي تطرأ عليه تحولات كيميائية تغيّر من مواصفاته الفيزيائية والكيميائية الأصلية، أي أن هذه المركبات  طرأت عليها استحالة تؤدي إلى تغيير الحكم  عليها ورفع الحرج عنها.

يقول الإمام الكاساني وهو يتكلم عن النجاسة إذا استحالت، وأنها في هذه الحالة لم تعد نجاسة ولا يثبت لها حكم النجاسة ، فقال رحمه الله مستدلاً لما يقول: ( إن النجاسة لمّا استحالت وتبدلت أوصافها ومعانيها، خرجت عن كونها نجسة ؛ لأنه اسم لذات موصوفة فتنعدم بانعدام الوصف، وصارت كالخمرة إذا تخللت – أي صارت خلاً. ) [14]

أما الليسيتين فيمكن أن يهيأ من مصادر طبيعية حيوانية كالبيض والدم والكبد أو من مصادر نباتية كنبات الصويا ، والمصدر الحيواني تكلفته عالية جداً ولا يستعمل إلا في أغراض البحث العلمي، أما في الصناعة الغذائية فيستعمل الليسيتين ذي المنشأ النباتي لوفرة المصدر وقلة التكلفة.

وقياساً على ماجاء في توصيات الندوة الفقهية الطبية الثامنة التي أشرنا إليها سابقاً من أن :

 ” الاستحالة التي تعني انقلاب العين إلى عين أخرى تغايرها في صفاتها، تحوّل المواد النجسة أو المتنجسة إلى مواد طاهرة ، وتحوّل المواد المحرّمة إلى مواد مباحة شرعاً

لذا فلا نرى حرجا من استعمال المركبات الإضافية ذات المنشأ الحيواني التي طرأت عليها استحالة غيّرت من صفاتها الأصلية.

الرأي في المجموعة الثالثة :

تضم هذه المجموعة مركباتٍ كيميائية ذات أصل نباتي أو معدني أو عضوي صناعي، وليس بينها مركبات تدخل الشبهة في استعمالها، فهي ليست حيوانية المنشأ وليست تستعمل منحلة في الكحول أو غيره من المذيبات المحرمة.

ولذا فليس هناك ما يمنع من استعمالها في الأغذية لأن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يكن هناك نص يمنع أو ضرر محقق؛ فحينئذ يمتنع استعماله بسبب الضرر، ويمكن معرفة ذلك من متابعة الأبحاث والدراسات الصادرة عن المؤسسات العلمية والطبية.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين،،،

 


[1]  لسان العرب: 14/197 ، وأنظر كذلك القاموس المحيط: 3/363 ، تاج العروس: 7/293 ، متن اللغة: 2/203.

[2]  رد المختار :1/191

[3] الفقه الإسلامي وأدلته : للدكتور وهبي الزحيلي ج1/100[3]

[4]  أسهل المدارك :ج1/40 ، وأنظر القوانين 34 .

[5]  السيل الجرار : ج1 / ص 52[5]

[6] مجموعة فتاوى ابن تيمية ج 21 / 70-71[6]

[7]  مجموعة فتاوى ابن تيمية ج21 /70-71

[8] المرجع السابق ج 21 / 517-518[8]

[9] المرجع السابق. ج1 / 517-518[9]

[10]  المهذب ج1/ 10

[11] مجموع فتاوى ابن تيمية :  ج21 / ص 501 – 502[11]

[12] المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الإسلامية:  للدكتور عبد الكريم زيدان  ج 5/ ص 62  – طبعة مؤسسة الرسالة[12]

[13] المجموع شرح المهذب للإمام النووي ج 5 / ص 62 [13]

[14] البدائع للكاساني  ج 1 / ص 85  ، أورد هذا النص الدكتور عبد الكريم زيدان في كتابه المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم  ج3 / ص 130[14]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق