الفتاوى

الآداب والأخلاق

رقم الفتوي: 131537

تاريخ النشر: 24 فبراير,2020

صبغ الشيب للرجال

صبغ الشيب للرجال

السؤال

فتوى 106 (4/17) صبغ الشيب للرجال   السؤال: ما حكم صبغ الشيب للرجال؟ الجواب: تغيير الشيب بصبغه بلون أصله قبل الشيب، كالسواد، مكروه للشيخ الكبير، وذلك لما دل عليه حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنه قال: أُتي بأبي قحافة يوم فتح مكة، ورأسه ولحيته كالثَّغامة بياضًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “غَيِّروا هذا بشيء، واجتنبوا السواد”([1]). والقول بالكراهة مذهب طائفة من الفقهاء من المالكية والحنابلة وغيرهم. وذهبت طائفة من علماء الصحابة والتابعين والحنفية إلى جواز الصبغ بالسواد. وأما تغيير الشيب للشاب والكهل الذي لم يزل فيه نضارة الشباب فهو جائز، وعليه تُحمل مذاهب من قال بذلك من الفقهاء من الصحابة فمن بعدهم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ([1])     أخرجه مسلم (3/1663). والثَّغامة نبات أبيض الزَّهر والثَّمر، شبَّه به الشَّيب.

الإجابة

فتوى 106 (4/17)

صبغ الشيب للرجال

 

السؤال: ما حكم صبغ الشيب للرجال؟

الجواب: تغيير الشيب بصبغه بلون أصله قبل الشيب، كالسواد، مكروه للشيخ الكبير، وذلك لما دل عليه حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنه قال: أُتي بأبي قحافة يوم فتح مكة، ورأسه ولحيته كالثَّغامة بياضًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “غَيِّروا هذا بشيء، واجتنبوا السواد”([1]).

والقول بالكراهة مذهب طائفة من الفقهاء من المالكية والحنابلة وغيرهم. وذهبت طائفة من علماء الصحابة والتابعين والحنفية إلى جواز الصبغ بالسواد.

وأما تغيير الشيب للشاب والكهل الذي لم يزل فيه نضارة الشباب فهو جائز، وعليه تُحمل مذاهب من قال بذلك من الفقهاء من الصحابة فمن بعدهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1])     أخرجه مسلم (3/1663). والثَّغامة نبات أبيض الزَّهر والثَّمر، شبَّه به الشَّيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق