الأعضاء

الشيخ الدكتور/ محمد أكرم الندوي

سيرتي الذاتية

الشيخ الدكتور/ محمد أكرم الندوي WhatsApp Image 2019 07 29 at 9

بقلم: الدكتور محمد أكرم الندوي
أوكسفورد

أنا العبد الفقير إلى رحمة الله تعالى محمد أكرم الندوي بن الحافظ تجمل حسين بن الحاج سليمان الصديقي، ولدتُ في شهر ذي الحجة سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة وألف من هجرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم في جَونفُور في الهند، ونشأت في بيئة صالحة تحت رعاية أبي وجدي، وتعلمت قراءة القرآن الكريم والدراسة الابتدائية في كتّاب القرية، ثم ألحقني جدي وأنا ابن تسع سنين في مدرسة ضياء العلوم بماني كلان من جونفور حيث تعلمت اللغة الفارسية سنتين. ثم تعلمت اللغة العربية والمقررات الدراسية الأخرى في معهد مولانا آزاد التعليمي بأسرهتة من جونفور، وقضيت فيها أربع سنوات، ثم التحقت بدار العلوم لندوة العلماء سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة وألف في السنة الثانية من الدراسات العالية، وحصلت على شهادة العالمية سنة واحدة وأربعمائة وألف، وشهادة الفضيلة (الاختصاص في الحديث النبوي الشريف) سنة ثلاث واربعمائة وألف، ثم قضيت سنة في المعهد العالي للدعوة والفكر الإسلامي، وحصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة لكنؤ في الاقتصاد السياسي، واللغة العربية، واللغة الأردية، واللغة الإنكليزية، ثم حصلت من جامعة لكنؤ نفسها على شهادة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، وحصلت على شهادة الدكتوراة من قسم اللغة العربية وآدابها سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة وألف، وحضرت دورة تدريب المعلمين في جامة الملك سعود في الرياض، المملكة العربية السعودية سنة 1406هـ.
شيوخي:
يزيد عدد شيوخي على خمسمائة شيخ ممن قرأت عليه، أو سمعت منه، أو سمعت عليه، أو استجزته، أعلاهم إسنادًا وفضلاً: الإمام أبو الحسن علي الحسني الندوي، والحافظ الكبير العلامة المحدث الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، والشيخ المعمر عبد الرحمن الكتانى، والعلامة الشريف محمد الرابع الحسني الندوي، والعلامة المفكر محمد واضح رشيد الندوي، والعلامة المحدث ضياء الحسن الندوي، والعلامة المحدث عبد الستار الأعظمي، والعلامة المحدث محمد يونس الجونفوري، والعلامة المفسر شهباز الإصلاحي، والعلامة الأصولي ناصر علي الندوي، والعلامة الشيخ محمد عبد الرشيد النعماني، والعلامة المحدث الشريف محمد المنتصر الكتاني، والشيخ المعمر العالم الرباني محمد نمر الخطيب، والشيخ أحمد علي السورتي، والشيخ عبد الله الناخبيى، والشيخة المعمرة فاطمة الملقبة بالشفاء السنوسية، وغيرهم من العلماء الأعلام جزاهم الله تعالى خيرًا.
وظائفي:
تم تعييني كمدرس في دار العلوم لندوة العلماء بعد تخرجي فيها سنة أربع وأربعمائة وألف، وظلت مشتغلاً بالتدريس بها إلى سنة إحدى عشرة وأربعمائة، ودرّست بها خلال هذه السنوات اللغة العربية، والتعبير، والنحو، والحديث والفقه والتفسير.
وأرسلني شيخنا الأستاذ محمد الرابع الحسني الندوي مدير دار العلوم لندوة العلماء بإشارة من سماحة شيخنا المرحوم السيد أبي الحسن علي الندوي إلى أوكسفورد باحثًا بها، وعملت بها من سنة 1991م إلى سنة 2013م.
وأعمل منذ سنة 2013م إلى الآن كعميد للشؤون التعليمية وأستاذ في كلية كامبريدج الإسلامية، وأستاذ في معهد السلام بأوكسفورد ولندن.
مطبوعاتي:
وفيما يلي قائمة بأسماء الأهم منها:
1- أصول الشاشي: تحقيق ودراسة، قدّم له فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى، طبع في دار الغرب الإسلامي.
2- بستان المحدثين: نقل من الفارسية إلى العربية، وتحقيق نصوصه، والتعليق عليه، وتخريج أحاديثه ورجاله، وعليه مقدمة من العلامة السيد أبي الحسن علي الندوي رحمه الله تعالى، طبع في دار الغرب الإسلامي.
3- العلامة شبلي النعماني، حياته وآثاره، طبع في دار القلم ضمن سلسلة أعلام المسلمين.
4- العلامة السيد سليمان الندوي، حياته وآثاره، طبع في دار القلم ضمن سلسلة أعلام المسلمين.
5- العلامة أبو الحسن علي الندوي، حياته وآثاره، طبع في دار القلم ضمن سلسلة أعلام المسلمين.
6- نفحات الهند واليمن بأسانيد الشيخ أبي الحسن، قدّم له شيخنا الإمام السيد أبو الحسن علي الندوي، طبع في مكتبة الإمام الشافعي، الرياض.
7- بغية المتابع لأسانيد العلامة الشريف محمد الرابع، طباعة دار القلم.
8- أرمغان فرنك: كتاب في اللغة الأردية، يحتوي على ترجمة مختصرة للعلامة الشريف أبي الحسن علي الندوي رحمه، وتفاصيل رحلاته إلى بريطانيا، ومجالسه العلمية والدعوية، ومحاضراته فيها، ورسائله إلى علمائها.
9- الإمام أبو حنيفة: كتاب يتحدث عن حياة الإمام أبي حنيفة وفقهه باللغة الإنكليزية، ألفته لمركز أوسكفورد للدراسات الإسلامية في سلسلته لأعلام المسلمين.
10- الفقه الإسلامي: كتاب في الفقه الحنفي مع القضايا المعاصرة وأدلتها باللغة الإنكليزية، صدر منه مجلدان.
11- رحلة طالب حديث للحجاز: قمت في رحلتي سنة 2003م للحج بلقاء الشيوخ والقراءة عليهم، والاستجازة منهم، فقيدت تفاصيل الرحلة، والحج، ولقاءاتي مع الشيوخ، واستفاداتي منهم، ثم رتبته، وصدر باللغة الأردية في كجرانواله من باكستان، وفي لكنؤ من الهند.
12- أيام في بلاد الشام: مذكرات رحلتي إلى بلاد الشام، طيعت في دمشق.
13- أيام زاهرة في مصر والقاهرة: مذكرات رحلتي إلى مصر، طبعت في دار القلم بدمشق.
14- رحلة الأندلس: مذكرات رحلتي إلى الأندلس، طبعت في بيروت.
15- الذكر الجميل لأيام في القدس والخليل: مذكرات رحلتي لفلسطين، طبعت في دار البشائر الإسلامية، ببيروت.
16- قرة العين برحلة الحج والحرمين الشريفين: مذكرات رحلتي للحج سنة 2018م، تحت الطباعة.
17- الوفاء بأسماء النساء في أربعين مجلدًا، تحت الطباعة.
وومؤلفات أخرى ومقالات وبحوث باللغات العربية والإنكليزية والأردية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق