الفتاوى

البيع والمكاسب

رقم الفتوي: 4180

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

عقود العمل على ما أصله مشروع ربما يستعمل في غيره

السؤال

فتوى 117 (4/18) عقود العمل على ما أصله مشروع ربما يستعمل في غيره   السؤال: أعمل في مجال تصميم الأعمال الكهربائية للمنشآت والشوارع في شركة، يقع أن تأتيها مشاريع تصميم أماكن إقامة ومحطات صرف لقواعد عسكرية في الخليج، ومقدم إليَّ عرض الآن للعمل في شركة بمزايا أفضل وهي تعمل في المطارات والمستشفيات والمسجد الحرام، ولكن يحتمل أن يكون أحد مشاريعها في البنوك والفنادق والتي غالبًا ما يوجد فيها ملاهي ليلية، فهل أقبل بهذا؟ علمًا بأن الشركة التي أعمل فيها حاليًا عائدها المالي زهيد ومستقبلي معها قصير. الجواب: بما أن أصل عملك حلالٌ، حيث هو في مجال تصميم الأعمال الكهربائية، فلا حرج عليك فيه؛ إذ العبرة بكون أصل العمل مشروعًا، ولا سيما أن مثل هذا العمل للجميع وليس مختصًا بمحل محرَّم؛ لذا فلا عبرة بهذا الاحتمال البعيد، ولا أثر له على إباحة العمل.

الإجابة

فتوى 117 (4/18)

عقود العمل على ما أصله مشروع ربما يستعمل في غيره

 

السؤال: أعمل في مجال تصميم الأعمال الكهربائية للمنشآت والشوارع في شركة، يقع أن تأتيها مشاريع تصميم أماكن إقامة ومحطات صرف لقواعد عسكرية في الخليج، ومقدم إليَّ عرض الآن للعمل في شركة بمزايا أفضل وهي تعمل في المطارات والمستشفيات والمسجد الحرام، ولكن يحتمل أن يكون أحد مشاريعها في البنوك والفنادق والتي غالبًا ما يوجد فيها ملاهي ليلية، فهل أقبل بهذا؟ علمًا بأن الشركة التي أعمل فيها حاليًا عائدها المالي زهيد ومستقبلي معها قصير.

الجواب: بما أن أصل عملك حلالٌ، حيث هو في مجال تصميم الأعمال الكهربائية، فلا حرج عليك فيه؛ إذ العبرة بكون أصل العمل مشروعًا، ولا سيما أن مثل هذا العمل للجميع وليس مختصًا بمحل محرَّم؛ لذا فلا عبرة بهذا الاحتمال البعيد، ولا أثر له على إباحة العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق