الفتاوى

المعاملات

رقم الفتوي: 4220

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

المال العائد بعد مدة في خدمة الهاتف (الكاش باك) في بريطانيا

السؤال

فتوى 115 (2/18) المال العائد بعد مدة في خدمة الهاتف (الكاش باك) في بريطانيا السؤال: بعض العقود التي تجريها بعض شركات الهواتف المحمولة في بريطانيا والمعروفة بـ (الكاش باك)، وهو عبارة عن دفع مبلغ من المال شهريًا مقابل دقائق يستخدمها الزبون، وبعد فترة زمنية يتم إرجاع المبلغ الذي دفعه كاملًا رغم استفادته من الخدمة، فما حكم ذلك؟ الجواب: بما أن المبلغ الذي يدفع لشركة الهواتف في بريطانيا فيما يسمى (كاش باك) لا يترتب عليه زيادة، وإنما يعتبر هذا العمل من الشركة نوعًا من التسويق والتشجيع على منتجاتها، وعلى استخدام الهاتف؛ لذلك فلا مانع شرعًا من التعامل بهذه الطريقة.

الإجابة

فتوى 115 (2/18)

المال العائد بعد مدة في خدمة الهاتف (الكاش باك) في بريطانيا

السؤال: بعض العقود التي تجريها بعض شركات الهواتف المحمولة في بريطانيا والمعروفة بـ (الكاش باك)، وهو عبارة عن دفع مبلغ من المال شهريًا مقابل دقائق يستخدمها الزبون، وبعد فترة زمنية يتم إرجاع المبلغ الذي دفعه كاملًا رغم استفادته من الخدمة، فما حكم ذلك؟

الجواب: بما أن المبلغ الذي يدفع لشركة الهواتف في بريطانيا فيما يسمى (كاش باك) لا يترتب عليه زيادة، وإنما يعتبر هذا العمل من الشركة نوعًا من التسويق والتشجيع على منتجاتها، وعلى استخدام الهاتف؛ لذلك فلا مانع شرعًا من التعامل بهذه الطريقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق