الفتاوى

الطب

رقم الفتوي: 4115

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

إجهاض الجنين المشوه

السؤال

فتوى 60 (4/10) إجهاض الجنين المشوه   السؤال: هل يجوز إجهاض الجنين المصاب بعاهات خطيرة؟ الجواب: لا يجوز إجهاض الجنين بعد أربعة أشهر ولو ثبت تشوهه. ولو كانت تتوقف الحياة بعد ولادته على بقائه على أجهزة الإنعاش، على أنه يجوز عند ذلك نزع تلك الأجهزة إذا لم يكن وضعها للعلاج وإنما لإطالة بقائه حيًا. وقد صدرت بشأن الأمرين (حرمة الاجهاض لأربعة أشهر للتشوه – وجواز نزع أجهزة الإنعاش عن أي مريض لم توضع له لمواصلة العلاج المفيد)، قرارات من إحدى ندوات المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، والتي تبناها مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة([1]). ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ([1])     وانظر: فتوى 26 (6/2).

الإجابة

فتوى 60 (4/10)

إجهاض الجنين المشوه

 

السؤال: هل يجوز إجهاض الجنين المصاب بعاهات خطيرة؟

الجواب: لا يجوز إجهاض الجنين بعد أربعة أشهر ولو ثبت تشوهه. ولو كانت تتوقف الحياة بعد ولادته على بقائه على أجهزة الإنعاش، على أنه يجوز عند ذلك نزع تلك الأجهزة إذا لم يكن وضعها للعلاج وإنما لإطالة بقائه حيًا.

وقد صدرت بشأن الأمرين (حرمة الاجهاض لأربعة أشهر للتشوه – وجواز نزع أجهزة الإنعاش عن أي مريض لم توضع له لمواصلة العلاج المفيد)، قرارات من إحدى ندوات المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، والتي تبناها مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة([1]).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1])     وانظر: فتوى 26 (6/2).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق