الفتاوى

الزكاة والتبرعات

رقم الفتوي: 3935

تاريخ النشر: 6 نوفمبر,2018

استفادة الهيئات الخيرية من إصدار بطاقات إئتمان تحمل اسمها

السؤال

فتوى 20 (20/1) استفادة الهيئات الخيرية من إصدار بطاقات إئتمان تحمل اسمها السؤال: إن بعض البنوك تصدر بطاقات ائتمان مثل الفيزا VISA، بحيث يشتري حامل البطاقة بواسطتها من الأسواق ما يريد، وفى آخر الشهر يرسل البنك إلى حامل بطاقة فيزا VISA كشف حساب ليسدد ما عليه خلال خمسين يومًا، فإذا سدد قبل نهاية الخمسين يومًا فإنه لا يدفع سوى ما صرفه فعلًا دون أي فائدة ربوية، وإذا تأخر عن الخمسين يومًا فإن البنك يقوم بتحميله فوائد ربوية عن المدة التي تأخرها. ومعظم المسلمين في الغرب يحملون هذه البطاقات، ويشترون بواسطتها، ويسددون قبل نهاية المدة المتاحة، وبذلك لا يُسْتَحَقُّ عليهم أي فوائد ربوية. والإيجابيات لحامل بطاقة فيزا VISA أنه لا يحمل نقودًا تتعرض للضياع أو السرقة في بلد إقامته أو سفره، ويشتري بواسطتها من معظم دول العالم دون الحاجة لتصريف العملة، وهي قرض حسن لمدة (50) يومًا. والإيجابيات للبنك الذي يصدر بطاقة فيزا VISA هي أن يأخذ من البائع الذي اشترى منه حامل بطاقة الفيزا VISA نسبة 2% من قيمة المشتريات. ويأخذ فوائد ربوية من حاملي بطاقة فيزا الذين لا يسددون حسابهم خلال الخمسين يومًا. وهناك عرض من أحد البنوك لإصدار بطاقة الفيزا باسم الهيئة الخيرية، بحيث يظهر اسم الهيئة مكان اسم البنك، وبذلك تظهر الهيئة كمُصَدِّرَة لهذه البطاقة. وإداريًا لا …

الإجابة

فتوى 20 (20/1)

استفادة الهيئات الخيرية من إصدار بطاقات إئتمان تحمل اسمها

السؤال: إن بعض البنوك تصدر بطاقات ائتمان مثل الفيزا VISA، بحيث يشتري حامل البطاقة بواسطتها من الأسواق ما يريد، وفى آخر الشهر يرسل البنك إلى حامل بطاقة فيزا VISA كشف حساب ليسدد ما عليه خلال خمسين يومًا، فإذا سدد قبل نهاية الخمسين يومًا فإنه لا يدفع سوى ما صرفه فعلًا دون أي فائدة ربوية، وإذا تأخر عن الخمسين يومًا فإن البنك يقوم بتحميله فوائد ربوية عن المدة التي تأخرها.

ومعظم المسلمين في الغرب يحملون هذه البطاقات، ويشترون بواسطتها، ويسددون قبل نهاية المدة المتاحة، وبذلك لا يُسْتَحَقُّ عليهم أي فوائد ربوية.

والإيجابيات لحامل بطاقة فيزا VISA أنه لا يحمل نقودًا تتعرض للضياع أو السرقة في بلد إقامته أو سفره، ويشتري بواسطتها من معظم دول العالم دون الحاجة لتصريف العملة، وهي قرض حسن لمدة (50) يومًا.

والإيجابيات للبنك الذي يصدر بطاقة فيزا VISA هي أن يأخذ من البائع الذي اشترى منه حامل بطاقة الفيزا VISA نسبة 2% من قيمة المشتريات.

ويأخذ فوائد ربوية من حاملي بطاقة فيزا الذين لا يسددون حسابهم خلال الخمسين يومًا.

وهناك عرض من أحد البنوك لإصدار بطاقة الفيزا باسم الهيئة الخيرية، بحيث يظهر اسم الهيئة مكان اسم البنك، وبذلك تظهر الهيئة كمُصَدِّرَة لهذه البطاقة.

وإداريًا لا تقوم الهيئة بأي جهد مطلقًا، فالبنك يقوم بكل ذلك. والإيجابيات للهيئة الخيرية هي أنها تحصل على نسبة كأرباح من البنك كلما استعمل حامل البطاقة بطاقته فيزا VISA، ولا تتحمل الهيئة الخيرية أو حامل بطاقة الفيزا أي مصروفات تجاه هذا المشروع.

وكل ما هو مطلوب من الهيئة الخيرية هو تزويد هذا البنك بعناوين متبرعي الهيئة ليرغبهم باقتناء بطاقة فيزا VISA، ومن الممكن أن توزع الهيئة حملاتها البريدية عن طريق البريد الصادر من البنك شهريًا لحملة البطاقات، وبذلك توفر أجور البريد.

وعلى حامل بطاقة الفيزا VISA توقيع اتفاقيـة مع البنـك تشير أحـد بنوده إلى أن حــامل البطاقــة VISA عليه دفع فوائد ربوية إذا مضت مدة الخمسين يومًا الممنوحة له ولم يسدد حسابه قبل نهاية تلك المدة.

والسؤال هو: هل يجوز لهذه الهيئة الخيرية أن تكون وكيلًا عن البنك بتسويق بطاقات فيزا VISA وذلك مقابل فرصة لدعم المشاريع الخيرية من ذلك البنك؟

الجواب: في عدد من البلاد الإسلامية قامت المصارف الإسلامية بإصدار (بطاقة فيزا) خالية من المخالفات الشرعية، وحيث لا توجد مثل هذه الخاصية في أوروبا، فإن الذي عليه الفتوى من أكثر علماء العصر فيما نعلم، هو: إجازة استخدامها للحاجة الماسة إليها مع لزوم تسديد الحساب المطلوب قبل نهاية المدة الممنوحة له، حتى لا تترتب عليه فوائد التأخير، فيدخل في إثم مؤكل الربا.

واتِّقاءً للوقوع في المخالفة الشرعية لمستخدم هذه البطاقات فإن عليه أن يلتزم تسديد ما يقع عليه من ديون لجهة الإصدار في المدة الممنوحة للتسديد دون زيادة.

وبناء على ذلك، فإنه لا مانع أن تقوم بعض الهيئات الخيرية الإسلامية بالوكالة عن البنك بتسويق هذه البطاقات بين متبرعيها وأن تَصْدُر هذه البطاقات باسمها، بحيث تظهر الهيئة كأنها المصْدِرَة لهذه البطاقة، ولا تتحمل وزر أي مخالفة قد تقع من جهة مستعملي البطاقة بشرط التنبيه على حرمة الوقوع في الشرط الربوي، كما لا بأس أن تستفيد الهيئة مما يقدمه لها البنك من عائد جَرَّاء هذه العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق