الفتاوى

الآداب والأخلاق

رقم الفتوي: 3827

تاريخ النشر: 5 نوفمبر,2018

الأكل في مطاعم الطائفة الدرزية

السؤال

  فتوى 37 (17/2) الأكل في مطاعم ينتمي أصحابها إلى الطائفة الدرزية السؤال: توجد في مدينتنا مطاعم يملكها دروز عرب، وقد سمعنا كثيرًا من القيل والقال حول هذه الطائفة، فهل يجوز لنا أن نأكل من مطاعمهم؟ مع العلم بأنهم لا يقومون بذبح الذبائح التي نأكل منها في مطاعمهم؟ وهل يجوز لنا أن نأكل في مطاعم الطائفة الدرزية شيئًا غير اللحوم؟ الجواب: الدروز طائفة مرتدة عن الإسلام لهم أحكام المشركين، وقد أجمع العلماء أنهم لا تنكح نساؤهم ولا تؤكل ذبائحهم، وعليه فلا يجوز للمسلم أن يأكل اللحوم التي يقومون هم بذبحها، أما ما يقومون ببيعه مما قام غيرهم بذبحه وكان الذابح له مسلمًا أو كتابيًا فهو حلال، وجميع الأطعمة مما لا يشترط فيه الذبح فهو حلال كذلك من الدروز أو من غيرهم([1]). ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ([1])     الفتوى (18/2) بعنوان “عقوبة المرتد”، تم إقرار رفعها من مدونة القرارات والفتاوى، وذلك في الدورة الثامنة والعشرين بتاريخ 12 نوفمبر 2018؛ وذلك لتنال القضية ما تستحقه من البحث والدراسة، وإصدار القرار المناسب بخصوصها.

الإجابة

  فتوى 37 (17/2)

الأكل في مطاعم ينتمي أصحابها إلى الطائفة الدرزية

السؤال: توجد في مدينتنا مطاعم يملكها دروز عرب، وقد سمعنا كثيرًا من القيل والقال حول هذه الطائفة، فهل يجوز لنا أن نأكل من مطاعمهم؟ مع العلم بأنهم لا يقومون بذبح الذبائح التي نأكل منها في مطاعمهم؟ وهل يجوز لنا أن نأكل في مطاعم الطائفة الدرزية شيئًا غير اللحوم؟

الجواب: الدروز طائفة مرتدة عن الإسلام لهم أحكام المشركين، وقد أجمع العلماء أنهم لا تنكح نساؤهم ولا تؤكل ذبائحهم، وعليه فلا يجوز للمسلم أن يأكل اللحوم التي يقومون هم بذبحها، أما ما يقومون ببيعه مما قام غيرهم بذبحه وكان الذابح له مسلمًا أو كتابيًا فهو حلال، وجميع الأطعمة مما لا يشترط فيه الذبح فهو حلال كذلك من الدروز أو من غيرهم([1]).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1])     الفتوى (18/2) بعنوان “عقوبة المرتد”، تم إقرار رفعها من مدونة القرارات والفتاوى، وذلك في الدورة الثامنة والعشرين بتاريخ 12 نوفمبر 2018؛ وذلك لتنال القضية ما تستحقه من البحث والدراسة، وإصدار القرار المناسب بخصوصها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق