الفتاوى

الآداب والأخلاق

رقم الفتوي: 3848

تاريخ النشر: 5 نوفمبر,2018

استعمال المفرقعات في مناسبات المسلمين

السؤال

فتوى 42 (23/2) استعمال المفرقعات في مناسبات المسلمين   السؤال: نسأل كثيرًا عن جواز شراء المفرقعات بالنسبة لأولاد المسلمين بمناسبة رأس السنة الميلادية، والسؤال هو: هل يجوز لأبناء المسلمين شراء هذه المفرقعات واستخدامها في أعياد المسلمين؟ أو شراؤها واستخدامها في ليلة رأس السنة الميلادية؟ أو شراؤها واستخدامها قبل رأس السنة الميلادية أو بعدها ليس احتفالًا برأس السنة، وإنما لأنها تباع في هذه المواسم؟ الجواب: نعم لا مانع من أن يشتري أبناء المسلمين تلك المفرقعات للعب بها في الأعياد الإسلامية، من باب إظهار الابتهاج بالعيد، لكن مع الاجتهاد في ترك الإسراف في ذلك وعدم الإضرار بالبيئة أو مخالفة القوانين أو إزعاج الجيران؛ لأن الله تعالى نهى عنه، ولا يجوز لأبناء المسلمين استعمالها في أعياد النصارى، لأنه يكون حينئذ من باب مشاركتهم في خصائصهم الدينية، وهو إظهارهم الفرح بتلك المناسبة التي تخصهم، ولا مانع من استعمالها فيما سوى ذلك من أيام السنة الأخرى قبل رأس السنة أو بعدها.

الإجابة

فتوى 42 (23/2)

استعمال المفرقعات في مناسبات المسلمين

 

السؤال: نسأل كثيرًا عن جواز شراء المفرقعات بالنسبة لأولاد المسلمين بمناسبة رأس السنة الميلادية، والسؤال هو: هل يجوز لأبناء المسلمين شراء هذه المفرقعات واستخدامها في أعياد المسلمين؟ أو شراؤها واستخدامها في ليلة رأس السنة الميلادية؟ أو شراؤها واستخدامها قبل رأس السنة الميلادية أو بعدها ليس احتفالًا برأس السنة، وإنما لأنها تباع في هذه المواسم؟

الجواب: نعم لا مانع من أن يشتري أبناء المسلمين تلك المفرقعات للعب بها في الأعياد الإسلامية، من باب إظهار الابتهاج بالعيد، لكن مع الاجتهاد في ترك الإسراف في ذلك وعدم الإضرار بالبيئة أو مخالفة القوانين أو إزعاج الجيران؛ لأن الله تعالى نهى عنه، ولا يجوز لأبناء المسلمين استعمالها في أعياد النصارى، لأنه يكون حينئذ من باب مشاركتهم في خصائصهم الدينية، وهو إظهارهم الفرح بتلك المناسبة التي تخصهم، ولا مانع من استعمالها فيما سوى ذلك من أيام السنة الأخرى قبل رأس السنة أو بعدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق