الفتاوى

الآداب والأخلاق

رقم الفتوي: 3773

تاريخ النشر: 22 أكتوبر,2018

الاختلاط في الأعراس

السؤال

فتوى 35 (15/2) الاختلاط في الأعراس السؤال: ما هو حكم الاختلاط في الأعراس؟ الجواب: مصطلح (اختلاط) مصطلح غريب على نصوص الكتاب والسنة، جعله كثير من الناس من الأمور المقطوع بها من دين الإسلام قولًا واحدًا، وكأن القرآن أو الحديث قال (الاختلاط حرام)، وهذا من المجازفات التي يقع فيها اليوم كثيرٌ من المسلمين. والذي نقوله بخصوص ذلك: إن شريعة الإسلام لم تمنع من وجود الرجال والنساء في مكان واحد، وذلك إذا اجتنبت أمور ثلاثة حرّمها الإسلام، هي: الخلوة (وهي أن يكون رجل واحد مع امرأة واحدة في موضع متمكن لا يتهيأ أن يراهما فيه أحد). والتبرج (وهو إظهار المرأة ما أوجب الله عليها ستره من بدنها أو زينتها أو طيبها أو تكسرها في مشيتها وحركتها). والتماس (أي لمس البشرة للبشرة)، فإذا انتفت هذه الأمور الثلاثة فليس هناك محذور شرعي. ولا فرق بين الأعراس وغيرها في ذلك([1]). ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ([1])     وانظر: فتوى 55 (4/7).

الإجابة

فتوى 35 (15/2)

الاختلاط في الأعراس

السؤال: ما هو حكم الاختلاط في الأعراس؟

الجواب: مصطلح (اختلاط) مصطلح غريب على نصوص الكتاب والسنة، جعله كثير من الناس من الأمور المقطوع بها من دين الإسلام قولًا واحدًا، وكأن القرآن أو الحديث قال (الاختلاط حرام)، وهذا من المجازفات التي يقع فيها اليوم كثيرٌ من المسلمين.

والذي نقوله بخصوص ذلك: إن شريعة الإسلام لم تمنع من وجود الرجال والنساء في مكان واحد، وذلك إذا اجتنبت أمور ثلاثة حرّمها الإسلام، هي:

  1. الخلوة (وهي أن يكون رجل واحد مع امرأة واحدة في موضع متمكن لا يتهيأ أن يراهما فيه أحد).
  2. والتبرج (وهو إظهار المرأة ما أوجب الله عليها ستره من بدنها أو زينتها أو طيبها أو تكسرها في مشيتها وحركتها).
  3. والتماس (أي لمس البشرة للبشرة)، فإذا انتفت هذه الأمور الثلاثة فليس هناك محذور شرعي.

ولا فرق بين الأعراس وغيرها في ذلك([1]).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1])     وانظر: فتوى 55 (4/7).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق