قرارات المجلس

الكفاءة في الزواج

قرارات الدورة الرابعة عشرة(1)

دبلن – أيرلندا

14-18 محرم 1426هـ، الموافق لـ 23-27 فبراير 2005م

 

قرار 45 (1/14)([2])

الكفاءة في الزواج

استعرض المجلس موضوع “الكفاءة في الزواج”، وبعد المداولة والمناقشة للبحث المقدم في ذلك قرر ما يلي:

أولًا: توافر الكفاءة بين الزوجين يحقّق الانسجام بينهما والتوافق واستمرار العشرة دون نفور أو مشكلات تنشأ بسبب الاختلافات البيئية والفروق الاجتماعية.

ثانيًا: لقد جمعت الشريعة الإسلامية بين اعتبار ما عليه بعض المجتمعات من مراعاة الفروق والمستويات لتحقيق الاستقرار العائلي، وبين ما جاءت به من قِيم ومُثل تعتمد التفاضل بالتقوى وتحصيل الفضائل والمزايا المكتسبة، مع تأكيد المقرّرات الشرعية على تذويب تلك الفروق وإبراز التفاضل القائم على العمل الصالح والتقوى، وذلك بأسلوب التقويم والإصلاح والحكمة.

ثالثًا: إن ما اشتملت عليه الاجتهادات الفقهية لعلماء المسلمين من التعداد لصفات الكفاءة كان مراعاة للواقع المعيش في كلّ عصر، باعتبار ما لذلك من أثر على متانة العلاقة الزوجية والأسرية، ولم تغفل تلك الاجتهادات التأكيد على أن الكفاءة السلوكية تحلّ محلّ الكفاءة الاجتماعية العُرفِية.

رابعًا: لا خلاف أن أعلى صفات الكفاءة هي التديّن.


(1) عقدت قبل هذه: الدورة الثالثة عشرة في مدينة لندن بالمملكة المتحدة (20-23 جمادى الأولى 1425هـ، الموافق لـ 7-10 يوليو 2004م)، وقد خصصت لبحث قضايا الأسرة المسلمة في الغرب وأهمية هذه القضايا ودورِها في الحفاظ على هوية المسلمين، وأثرها في التربية والتوجيه والاندماج المتوازن مع المجتمع، وقدمت فيها بحوث كثيرة. وتناول المجلس بالمناقشة المستفيضة هذه البحوث، ولأجل استكمال البحث في الموضوع ومناقشته، قرر تأجيل إصدار القرارات المتعلقة بذلك إلى هذه الدورة الرابعة عشرة.

(2) صدر للمجلس قرار تكميلي لهذا القرار، انظر: قرار 56 (1/15).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق