البيانات الختامية

البيان الختامي للدورة العادية الثانية | دبلن

البيان الختامي

للدورة العادية الثانية للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

المنعقدة في الفترة من 9/10/98م إلى 11/10/98م

 بالمركز الثقافي الإسلامي أيرلندا- دبلن

بفضل الله وحسن توفيقه أنهى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث دورته العادية الثانية برئاسة سماحة العلامة الدكتور/ يوسف القرضاوي وبحضور أكثر أعضائه، وذلك باستضافة هيئة المكتوم الخيرية في المركز الثقافي الإسلامي- أيرلندا.

وقد تم في هذه الدورة مناقشة الأسئلة المطروحة على المجلس خلال العام الماضي والإجابة عنها، وقد عهد المجلس للأمانة العامة بإعداد الإجابات والبحوث وإرسالها إلى المستفتين، ثم طباعتها ونشرها لتعميم النفع بها.

ومن خلال ما طرح على المجلس من استفتاءات ومشكلات أصدر مجموعةً من التوصيات:

  1. يوصي المجلس المسلمين المقيمين في أوروبا بالعمل الجاد للحصول على اعتراف الدول التي يقيمون فيها بالإسلام ديناً، وبالمسلمين أقليةً دينيةً على غرار الأقليات الدينية  الأخرى في التمتع بحقوقهم كاملة، وفي تنظيم أحوالهم الشخصية كالزواج، والطلاق…
  2. ومن أجل ذلك فإن المجلس يوصي المسلمين بتشكيل هيئات شرعية تتولى تنظيم أحوالهم الشخصية وفق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، مع مراعاة الالتزام بالقوانين السائدة.

كما يوصي المجلس الإخوة المسلمين ويشدد في الوصية بالالتزام بما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وبما أجمع عليه فقهاء الإسلام من وجوب الوفاء بمقتضيات عهد الأمان وشروط الإقامة والمواطنة في البلاد الأوروبيةالتي يعيشون فيها، ومن أهم ما يجب عليهم الوفاء به:

  • أن يعتقدوا أن أرواح وأموال وأعراض غير المسلمين معصومةٌ بمقتضى ذلك العهد الذي دخلوا به هذه البلاد، والذي لولاه لما سُمِحَ لهم بدخولها أو استمرار الإقامة فيها، وقد قال تعالى:] وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا[ .
  • أن يحترموا قوانين هذه البلاد التي آوتهم وحمتهم ومكنتهم من التمتع بكل ضمانات العيش الكريم، وقد قال تعالى:] هل جزاء الإحسان إلا الإحسان[.
  • أن يجتنبوا كل أساليب الكسب الحرام على أختلاف أنواعها، ومنها سعي بعض المسلمين للحصول على معونة الضمان الاجتماعي مع أنهم يعملون أو يتاجرون.
  • أن يبذلوا أقصى الوسع في تنشئة الجيل-بنين وبنات- تنشئة إسلامية معاصرة، وذلك بتأسيس المدارس والمراكز التربوية والترفيهية لحمايتهم من الانحراف.
  1. كما يوصي المجلس المسلمين عامة والمقيمين في ديار الغرب خاصة بالاعتصام بحبل الله والأخوة والسماحة والوسطية والتعاون على البر والتقوى والتزام الحوار الهادئ والأساليب السلمية في معالجة قضايا الخلاف، بعيداً عن مناهج التشدد ومسالك التطرف التي تُشوِّه صورة الإسلام وتسيء أبلغ الإساءة إلى المسلمين عامةً وإلى الأقليات المسلمة خاصةً فيتلقفها أعداء الإسلام والجاهلون به للتشنيع عليه والتخويف منه ومن أهله واستعداء الأمم عليهم، وقد قال تعالى:] ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن.. [ .

هذا وقد اتخذ المجلس القرارات التالية:

  1. إسناد الأمانة العامة للمجلس اعتباراً من 11/10/1998م إلى فضيلة الشيخ الأستاذ/ عبدالله يوسف الجديع، مع تقديم الشكر للأمين السابق فضيلة الشيخ الدكتور/ محمد سعيد البادنجكي على ما قام به من جهود في الفترة الماضية.
  2. تشكيل لجان فرعية للفتوى في أكثر من بلد أوروبي، وقد تم اعتماد لجنتين:

أ‌-       الأولى في فرنسا، هاتف: (0033386794062) فاكس: (003338680119).

ب‌- الثانية في بريطانيا، هاتف:( 00441614344544)، فاكس:(00441614914469).

  1. عقد الدورة القادمة في شهر مايو 1999م.

وفي الختام يتقدم المجلس بالشكر والعرفان لهيئة المكتوم الخيرية والعاملين بالمركز الثقافي الإسلامي لاستضافة هذا اللقاء.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

11/10/1998م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق