الأخبار

كل عام وأنتم بخير

بيان من الأمانة العامة للمجلس بخصوص
تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1429 هـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين …… وبعد
فإن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث تنتهز هذه الأيام المباركة لتدعو المسلمين قاطبة إلى الاعتصام بحبل الله تعالى ووحدة الصف ولم الشمل متذكرين قول الله تعالى:
” واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها….الأية” 103 آل عمران .
ولعل قدوم شهر رمضان يكون فرصة ليستدرك المسلمون مافاتهم ويصلحوا من أحوالهم لعل الله أن يبدل الحال إلى أحسن الأحوال ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم “11 الرعد.
كما تود الأمانة العامة أن تؤكد على ما صدر عن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في دورته السابعة عشرة حول اثبات دخول الشهور القمرية والتي أشارت إلى:
1. أن الحساب الفلكي أصبح أحد العلوم المعاصرة التي وصلت إلى درجة عالية من الدقة بكل ما يتعلق بحركة الكواكب السيارة وبخاصة حركة القمر والأرض ومعرفة مواضعها بالنسبة للقبة السماوية، وحساب مواضعها بالنسبة لبعضها البعض في كل لحظة من لحظات الزمن بصورة قطعية لا تقبل الشك.
2. أن لحظة اجتماع الشمس والأرض والقمر أو ما يعبر عنها بالاقتران أو الاستسرار أو المحاق لحظة كونية تحصل في لحظة واحدة، ويستطيع علم الفلك أن يحسب وقتها بدقة فائقة بصورة مسبقة قبل وقوعها لعدد من السنين، وهي تعني انتهاء الشهر المنصرم وابتداء الشهر الجديد فلكياً. والاقتران يمكن أن يحدث في أي لحظة من لحظات الليل والنهار.
3. وبناءً على ذلك فإن دخول الشهر الجديد شرعياً يثبت إذا توافر ما يلي:
أولاً- أن يكون الاقتران قد حدث فعلاً.
ثانياً- أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس ولو بلحظة واحدة مما يعني دخول الشهر الجديد، وهو قول قال به علماء معتبرون ويتوافق مع الظواهر الفلكية المعتبرة.
4. ووجه المجلس المسلمين المقيمين في أوروبا أن يأخذوا بهذه القاعدة في دخول الشهور القمرية والخروج منها وبخاصة شهرا رمضان وشوال وتحديد مواعيد هذه الشهور بصورة مسبقة، مما يساعد على تأدية المسلمين عباداتهم وما يتعلق بها من أعياد ومناسبات وتنظيم ذلك مع ارتباطاتها في المجتمع الذي تعيش فيه.
5. كما أوصى المجلس أعضاءه وأئمة المساجد وعلماء الشريعة في المجتمعات الإسلامية وغيرها بالعمل على ترسيخ ثقافة احترام ما انتهى إليه القطعي من علوم الحساب الفلكي عندما يقرر عدم إمكانية الرؤية، بسبب عدم حدوث الاقتران، أن لا يُدعى إلى ترائي الهلال، ولا يقبل ادعاء رؤيته.
وبناءً عليه تعلن الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بخصوص رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1429هـ 2008م ، أن المعلومات الفلكية العلمية تؤكد التالي:
1- أن هلال شهر رمضان لعام1429هـ يلد في الساعة (19) و(58) دقيقة حسب التوقيت العالمي الموحد ( غرينتش GMT ) من مساء يوم السبت الواقع في (30) أغسطس 2008 م أو ما يوافق الساعة (22) و(58) دقيقة حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة.
2- تستحيل رؤية الهلال في مساء يوم السبت في أي مكان من العالم .
3- تغرب الشمس في مكة المكرمة في الساعة (18) و (40) دقيقة من مساء يوم الأحد الواقع في 31 أغسطس 2008م، بينما يغرب القمر في الساعة (19) و (01) دقيقة في مكة المكرمة، أي أن الهلال يتأخر في غروبه عن الشمس بمقدار (21) دقيقة.
4- يمكن رؤية الهلال في عدد من بلاد العالم مساء يوم الأحد، مثل جنوب الجزيرة العربية وجنوب القارة الأفريقية وأجزاء من أمريكا الشمالية وجميع مناطق أمريكا الجنوبية.
5- وبناء على ما سبق سيكون يوم الأحد الموافق لـ 31 أغسطس هو المتمم لشهر شعبان وسيكون أول شهر رمضان لعام 1429هـ بإذن الله تعالى في يوم الإثنين الموافق لـ (1 ) سبتمبر 2008 م .
وتنتهز الأمانة هذه الفرصة لتهنئ جميع المسلمين بهذه المناسبة الكريمة، وتوصيهم باغتنام هذه الأيام بالعبادة والطاعة.

تقبل الله منا ومنكم صالح العمل وهيأ لأمتنا من أمرها رشدا
والحمد لله رب العالمين
الأمانة العامة – دبلن
27 شعبان 1429 هـ 28 اغسطس 2008 م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق