الفتاوى

المعاملات

رقم الفتوي: 4216

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

نظام للادخار في بعض المؤسسات لموظفيها

السؤال

فتوى 87 (11/13) نظام للادخار في بعض المؤسسات لموظفيها   السؤال: يوجد في عملي برنامج للادخار، وهو عبارة عن استقطاع شهري من الرّاتب بواقع 5%، وكلّما زاد عدد سِنِيِّ الاشتراك يتمّ احتساب مكافأة. فمثلًا لو سحبت رصيدي الادخاري بعد ثلاث سنوات أستحقّ مكافأة قدرها 30% مع مبلغ الادّخار، وهكذا بعد أربع سنوات يصبح قدرها 40% حتى تصل إلى 200% عند بلوغ العشرين سنة في الاشتراك. مع العلم أنّني لا أستحقّ كامل المكافأة إلاّ عند التقاعد أو انتهاء الخدمة، أمّا في حالة رغبتي في فسخ العقد فسأحصل على نصف المكافأة فقط. أفيدوني حفظكم الله: هل يدخل هذا البرنامج في نظام الربا؟ الجواب: إذا كان هذا هو نظام الادّخار في المؤسّسة أو الشركة أو نظام الدّولة في مؤسّساتها، فلا نرى مانعًا من المشاركة فيه لأنّه نظام تعاوني اجتماعي.

الإجابة

فتوى 87 (11/13)

نظام للادخار في بعض المؤسسات لموظفيها

 

السؤال: يوجد في عملي برنامج للادخار، وهو عبارة عن استقطاع شهري من الرّاتب بواقع 5%، وكلّما زاد عدد سِنِيِّ الاشتراك يتمّ احتساب مكافأة. فمثلًا لو سحبت رصيدي الادخاري بعد ثلاث سنوات أستحقّ مكافأة قدرها 30% مع مبلغ الادّخار، وهكذا بعد أربع سنوات يصبح قدرها 40% حتى تصل إلى 200% عند بلوغ العشرين سنة في الاشتراك. مع العلم أنّني لا أستحقّ كامل المكافأة إلاّ عند التقاعد أو انتهاء الخدمة، أمّا في حالة رغبتي في فسخ العقد فسأحصل على نصف المكافأة فقط.

أفيدوني حفظكم الله: هل يدخل هذا البرنامج في نظام الربا؟

الجواب: إذا كان هذا هو نظام الادّخار في المؤسّسة أو الشركة أو نظام الدّولة في مؤسّساتها، فلا نرى مانعًا من المشاركة فيه لأنّه نظام تعاوني اجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق