الفتاوى

الزكاة والتبرعات

رقم الفتوي: 3939

تاريخ النشر: 6 نوفمبر,2018

 فوائد الحسابات المصرفية وزكاة المال المدخر لحاجة

السؤال

فتوى 27 (7/2)  فوائد الحسابات المصرفية، وزكاة المال المدخر لحاجة السؤال: أنا طالب كنت أدرس منذ سنتين في بريطانيا، وكنت أتقاضى منحة دراسية من بلدي عن طريق أحد البنوك، وكما تعلمون فإن البنوك تعطي فائدة بسيطة، ولم أقم في ذلك الوقت بخصم هذه الفائدة من أموالي لأني لم أكن أعرف قيمتها بالضبط، ولا كيفية خصمها، حيث إنها لم تكن ذات قيمة ثابتة، ولقد قمت بالتصرف في كل مالي تقريبًا عدا القليل الذي ما يزال بحسابي بالبنك. والسؤال هو: هل يجوز لي خصم هذه الفائدة الآن، وكيف يمكنني أن أفعل ذلك؟ وهل يمكنني تقدير قيمة الفائدة وبالتالي خصمها من المال بالعملة المحلية لبلدي؟ والسؤال الثاني: بخصوص المال المتبقي في حسابي (حوالي 1000 دولار أمريكي) منذ سنتين وهو ثابت القيمة، هل عليّ أن أخرج الزكاة على هذا المال كلما مر عليه الحول، مع العلم بأني أدخر هذا المال لدفع رسوم دخول الامتحانات في بريطانيا في المستقبل. الجواب: بالنسبة إلى التصرف بالفائدة، فاجتهد في طلب معرفتها عن طريق حسابك في البنك، فإن تعسر عليك ذلك، فلا بأس أن تقدرها بالتقريب والظن، وتحتاط في ذلك التقدير بما تحسب أن ذمتك قد برئت به، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وحين تحدد مبلغ الفائدة فيجب عليك صرفها للفقراء، ولا تنتفع بها لنفسك. أما ما سألت …

الإجابة

فتوى 27 (7/2)

 فوائد الحسابات المصرفية، وزكاة المال المدخر لحاجة

السؤال: أنا طالب كنت أدرس منذ سنتين في بريطانيا، وكنت أتقاضى منحة دراسية من بلدي عن طريق أحد البنوك، وكما تعلمون فإن البنوك تعطي فائدة بسيطة، ولم أقم في ذلك الوقت بخصم هذه الفائدة من أموالي لأني لم أكن أعرف قيمتها بالضبط، ولا كيفية خصمها، حيث إنها لم تكن ذات قيمة ثابتة، ولقد قمت بالتصرف في كل مالي تقريبًا عدا القليل الذي ما يزال بحسابي بالبنك.

  • والسؤال هو: هل يجوز لي خصم هذه الفائدة الآن، وكيف يمكنني أن أفعل ذلك؟ وهل يمكنني تقدير قيمة الفائدة وبالتالي خصمها من المال بالعملة المحلية لبلدي؟
  • والسؤال الثاني: بخصوص المال المتبقي في حسابي (حوالي 1000 دولار أمريكي) منذ سنتين وهو ثابت القيمة، هل عليّ أن أخرج الزكاة على هذا المال كلما مر عليه الحول، مع العلم بأني أدخر هذا المال لدفع رسوم دخول الامتحانات في بريطانيا في المستقبل.

الجواب: بالنسبة إلى التصرف بالفائدة، فاجتهد في طلب معرفتها عن طريق حسابك في البنك، فإن تعسر عليك ذلك، فلا بأس أن تقدرها بالتقريب والظن، وتحتاط في ذلك التقدير بما تحسب أن ذمتك قد برئت به، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وحين تحدد مبلغ الفائدة فيجب عليك صرفها للفقراء، ولا تنتفع بها لنفسك.

أما ما سألت عنه بخصوص الزكاة على المبلغ المذكور، فإن نصاب المال هو ما يعادل (85) غرامًا من الذهب الخالص والذي يعلن عنه عادة في الصحف وأسواق المال، فإذا بلغ مالك قيمة النصاب المذكور ومرت عليه في حسابك سنة وجبت عليك فيه الزكاة. والظاهر من السؤال أنه لا زكاةَ عليه، حيثُ إن المبلغ المدخر مرصود لحوائجك الأصلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق