الفتاوى

المعاملات

رقم الفتوي: 4228

تاريخ النشر: 7 نوفمبر,2018

أخذ المطلقة من معاش مطلقها بعد وفاته بحكم القانون

السؤال

فتوى 153 (11/26) أخذ المطلقة من معاش مطلقها بعد وفاته بحكم القانون السؤال: امرأة مطلقة منذ سنتين توفي مطلقها عن زوجة ثانية، فقسمت الجهات الرسمية بحسب ما يقتضيه قانون البلد حق المعاش بين الزوجة المتوفى عنها ومطلقته، فهل لهذه المطلقة حق في ذلك؟ الجواب: المعروف أن الزوجة المطلقة التي انتهت عدتها كما في السؤال المعروض ليس لها حق في أموال زوجها المطلِّق ومعاشه الذي يتركه بعد موته مما كان اكتسبه أو استحقه في حياته. لكن معاش الزوج المتوفى الذي تقرره الدولة أو تأمينه الاجتماعي لا يدخل في التركة لأنه مال نشأ بعد الوفاة، وإنما هو حق تلتزم به الدولة أمام أسرة المتوفى المستحق للمعاش. وعليه، فإنه إذا كان قانون بلد مّا يحكم بحق مشاركة المطلقة في ذلك المعاش فلا مانع لها من قبوله.

الإجابة

فتوى 153 (11/26)

أخذ المطلقة من معاش مطلقها بعد وفاته بحكم القانون

السؤال: امرأة مطلقة منذ سنتين توفي مطلقها عن زوجة ثانية، فقسمت الجهات الرسمية بحسب ما يقتضيه قانون البلد حق المعاش بين الزوجة المتوفى عنها ومطلقته، فهل لهذه المطلقة حق في ذلك؟

الجواب: المعروف أن الزوجة المطلقة التي انتهت عدتها كما في السؤال المعروض ليس لها حق في أموال زوجها المطلِّق ومعاشه الذي يتركه بعد موته مما كان اكتسبه أو استحقه في حياته.

لكن معاش الزوج المتوفى الذي تقرره الدولة أو تأمينه الاجتماعي لا يدخل في التركة لأنه مال نشأ بعد الوفاة، وإنما هو حق تلتزم به الدولة أمام أسرة المتوفى المستحق للمعاش.

وعليه، فإنه إذا كان قانون بلد مّا يحكم بحق مشاركة المطلقة في ذلك المعاش فلا مانع لها من قبوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق